أخبار عاجلة

“صوت القاهرة” تبيع مخزونها من “شرائط” أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم بالمعرض

 
رغم أننا أصبحنا نعيش في عالم رقمي، امتد تأثيره للموسيقى والترفيه، إلا أن بعض ظلال الماضي أطلت من جديد في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته الـ51.
إذا كنت من الزائرين، لا تستغرب إن يخطفك صوت كوكب الشرق أم كلثوم، أو محمد عبدالوهاب، أو العندليب، فربما تجد نفسك تلقائيًا تنظر ناحية الصوت لتكتشف أن هذه الأنغام تصدر من أجهزة “بيك أب” قديمة ومشغلات “كاسيت”، وأمامها مئات من شرائط الكاسيت، قررت شركة “صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات”، عرضها من جديد للبيع!
وعلى الرغم من قلة نشاط الشركة وقلة إنتاجها الفني في الوقت الحالي، لظروف تتعلق بالمنافسة والتمويل، إلا أنها لجأت لفكرة غير مسبوقة لجذب الانتباه، وأعادت طرح شرائط الكاسيت وإسطوانات “البيك أب” للبيع بأسعار منخفضة جدًا، كنوع من الدعاية ولإعادة تذكير الجمهور بتاريخها.
وقدمت شركة “صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات” على مدار تاريخها، عشرات المسلسلات الدينية وتسجيلات التواشيح والأغنيات الدينية، وتسجيلات القرآن الكريم، بصوت مقرئي مصر، وأنتجت عشرات المسلسلات الدرامية والفوازير التي أذاعها اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وكل هذه الكنوز متوفرة على الأسطوانات المضغوطة، ويمكن شراء نسخها الأصلية من منافذ الشركة.
وعن مشاركة الشركة العريقة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، قال عبد الوهاب عبد الرحيم، مدير إدارة المعارض في شركة “صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات”، إن الشركة لم تشارك في معرض الكتاب غير مرتين، إحداهما قبل ما يقرب من عامين، إلا أن هذه هي المشاركة الأولى للشركة في أرض المعارض الجديدة.
وأضاف: “كنا نعرض إنتاجنا من شرائط الكاسيت والسي دي، ولدينا أيضا إنتاج مشترك نعرضه ونسوقه، مثل شركة زاد للبرمجيات، وشركة العريس، وميديا بروتيكوالشرق الأوسط، وبالنسبة لإنتاجنا، لدينا مجموعات كاملة للمصحف بأصوات المشايخ المصريين، مثل عبدالباسط عبدالصمد، والحصري، ومصطفى إسماعيل، والمنشاوي وتفسير الشعراوي كاملاً”.
كما تعرض الشركة إنتاجها من المسلسلات القديمة، مثل “محمد رسول الله “، في خمسة أجزاء، ومسلسل “الفرسان”، و”أبنائي الأعزاء شكرًا”، و”قسمتي ونصيبي”، و”ألف ليلة وليلة”، و”البحار مندي”.
وعن إقبال الجمهور على شراء شرائط الكاسيت والمسلسلات القديمة، أكد “عبد الرحيم” أن هذا الإنتاج أصبح نادرًا، والشركة لم تعد تطبع المزيد من هذه المواد، فكل المعروض الآن من مخزون الشركة، والجمهور يشترى هذه التسجيلات التراثية مثل “الأنتيكات”.
واختتم حديثه قائلاً: “الماكينات لم تعد تعمل، ولكن ربما نعود لطرح التسجيلات على سي دي، مثلما حدث سابقا مع أسطوانات البيك أب التي توقف إنتاجها، والمطروح منها يعرض بأسعار غالية، قد يتجاوز 500 جنيه للأسطوانة”.
كتبت: غادة قدري
الكتاب 50+1