أخبار عاجلة

سمير عزيز.. مسيرة حياة.. فنانًا ومناضلًا.

رحل عن عالمنا سمير عزيز الممثل المصري من مواليد 1936، التحق بكلية المعلمين وعقب تخرجه منها التحق بوزارة التربية والتعليم، ومارس هوايته في التمثيل بالإشراف على الفرق المسرحية بالمدارس المختلفة وتدرج في السلم الوظيفي حتى بلغ منصب رئاسة إدارة التربية المسرحية بوزارة التربية والتعليم في أواخر الثمانينيات وكانت لة مبادرة بتدريس المناهج التعليمية بطريقة محاكاه القصص الادبية والمسرحية وادخال الفن في إيصال المعلومة بشكل مبتكر .

عمل عقب تخرجه بفرقة «ساعة لقلبك» التي أطلقت فقراتها من خلال برنامج إذاعي برز بالإذاعة المصرية ونال شهرة واسعة منذ عام 1954 وحتى 1969حيث زامل نجوم الكوميديا في بداياتهم، مثل فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وأمين الهنيدي،ومن اسكتشاته البارزة: اسكتش «المطعم» مع يوسف عوف وعمر عفيفي،واسكتش المواصلات مع: عبد المنعم عوف – نبيلة السيد – حامد عبد الرازق – عمر عفيفى – عبد المنعم مدبولى – فؤاد المهندس – حسين عبد النبي – أمين الهنيدى – يوسف عوف – مصطفى عزمي وفرحات عمر

اشترك بمسلسلات الإذاعة المصرية مثل مسلسل «ثقوب في الثوب الأسود» للكاتب إحسان عبد القدوس، وفي بداية الستينيات التحق بفرق التليفزيون المسرحية ومن المسرحيات التي اشترك بها مسرحية «حركة ترقيات» للمخرج سعيد أبو بكر عام 1966،كما عمل في مسلسلات التلفزيون، وبرع في المسلسلات الدينية، ومن أبرز المسلسلات التى اشترك بها”الأزهر الشريف منارة الإسلام”١٩٨٢” محمد رسول الله” ١٩٨٤ و”رسول الإنسانية” ١٩٨٥ و”ساكن قصادى” ١٩٩٥.

ومن أبرز الا

الأفلام التى شارك فيها “زائر الفجر” ١٩٧٣ و “دقة قلب” ١٩٧٦ و”عالم عيال عيال عيال” ١٩٧٦ و “المرأة هي المرأة” ١٩٧٨. كما شارك سمير عزيز في الأفلام السينمائية الأخرى.

 

  يذكر أيضا أن سمير عزيز أحد أبطال حركة المقاومة الشعبية أثناء الاحتلال الانجليزي سنة ١٩٥٢ حيث شارك مع الفدائين ضد الاحتلال والدفاع عن أسمى معاني الوحدة الوطنية والمقاومة ضد المحتل .

 

يعد سمير عزيز من الشخصيات التي تميزت بالثقافة والعلم والفن والتضحية وحب العمل والوطن فهو مسيرة حياة وبصمة ستظل باقية لدى كل من عرفه أو تعامل معه.