أخبار عاجلة

سيراليون بلد الكاكاو والمعادن.. مصر حاضرة باستثمارها ودبلوماسيتها

شهدت قاعة بانوراما إفريقية؛ اليوم الاثنين؛ ضمن فاعليات بانوراما أفريقية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى يوبيله الذهبي بالتجمع الخامس، لقاء مع سفير سيراليون بالقاهرة موري فوفانا قدمتها نهى علاء.

تناول اللقاء موقع سيراليون على الخريطة و ثقافة الدولة الصغيرة في غرب إفريقيا على المحيط الأطلنطي، وطبيعتها وما بها من جبال وأنهار وشلالات.

قال فوفانا إن بلاده دولة غنية بالطبيعة وشعبها ودود، ولغتهم الرسمية هي الانجليزية والعملة ليون؛ والحكم برلماني ديمقراطي؛ والطقس حار رطب؛ والسكان معظمهم من المسلمين والمسيحيين، طبيعتها سبب في جذب المستثمرين فهي غنية بالمعادن والألماظ.

ولكن تعطي حكومة سيراليون الأولوية لقضية الصراع، وتركز على زراعة الأرز لأنه يمثل أمن غذائي لها وهذا يعد سببا لجذب العديد من المستثمرين لما تتميز به من تربة خصبة؛ و تخصص مساحات كبيرة من هذه الأراضي لزراعة الكاكاو و القهوة و زيت النخيل.

اكد السفير ان بلاده بها استثمار سياحي لأنها تتميز بطبيعة خلابة والغابات العذراء وحيوانات نادرة، واستثمار بالثروة السمكية و لديها شاطئ 400 كم و تعد من أهم المناطق التي تصدر أسماك متنوعة وهناك 7 أنهار كبيرة وهناك شركة مصرية مستثمرة لأكثر من 10 سنوات.

ولتمتعها بطبيعة مليئة بالغابات لديهم أخشاب عالية الجودة، لكن الدول الأجنبية تسيطر على تلك الأخشاب وتعيد صناعتها تحت اسمها؛ ولكن رئيس الدولة حظر ذلك ،ولديهم مشكلة للذهاب من فري تاون العاصمة ولونجي محل المطار باستخدام الهليكوبتر ولكنهم يعملوا على بناء جسر، ويركزون على مجال الصحة على إنشاء مستشفيات بجودة عالية؛ و يقيمون ببناء سدود جديدة لتدعيم الطاقة الكهربائية.

تؤمن سيراليون انه بدون بناء الإنسان لن يكون هناك بناءً للدولة؛ وقاموا بجعل مجانية التعليم من الابتدائي للثانوي مع توفير وجبات غذائية لهم؛ ومن ينتهي للمراحل التعليمية السابقة بتفوق يحصلون على منحة مجانية للتعليم الجامعي.

أول سفارة مصرية تواجدت هناك منذ 1965 وكان هناك مركز ثقافي لتعلم اللغة العربية لأن الأكثرية ديانتهم إسلامية؛، وعادت سفارة سيراليون للافتتاح مرة أخري بمصر منذ سنة وعدة أشهر، وهناك زيارة وفد مستثمرين مصريين لسيراليون خلال الفترة القادمة،.

بدأت العلاقات المصرية مع دولة سيراليون من فترة الخمسينات، وتتولى السيدة الأولى بسيراليون حقوق المرأة فهي امرأة متعلمة ووزيرة؛ كما هو الوضع بمصر،و ليست هناك أي قاعدة عسكرية أجنبية بسيراليون من بعد إنتهاء الحروب الأهلية، أو عداء مع الدول المجاورة، ولغتهم الأم “كريو” وهي انجليزية محرفة .

تحرير : رضوى سلطان و علياء على