أخبار عاجلة

بارزاني: الأجواء مناسبة لحل المشاكل مع بغداد.. ومبادرتنا لوحدة الصف الكردي “جدية”

أكد الزعيم الكردي مسعود بارزاني اليوم الجمعة أن الأجواء مناسبة لحل القضايا العالقة مع الحكومة الإتحادية، مشددا على جدية المبادرة التي أطلقها لوحدة الصف الكردي.

وقال بارزاني خلال كلمة له في اليوم الثاني من مراسم افتتاح “صرح بارزاني الوطني التذكاري” في منطقة بارزان، إن هناك نوايا طيبة من كافة الأطراف، والأجواء الحالية مهيأة لإجراء الحوار مع حكومة بغداد والتوصل إلى حلول بشأن كافة المسائل العالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الإتحادية.

وشدد على جدية المبادرة التي أطلقها أمس الخميس لعقد اجتماع موسع بين كافة الأحزاب السياسية في كردستان، قائلا “مبادرتنا جدية ونرغب بتحقيق وحدة الصف الكردي وإزالة كافة التشنجات في العلاقة بين الأحزاب وأنا شخصيا أدعم المبادرة بكل طاقاتي، ويجب علينا كلنا كحكومة وبرلمان وأحزاب أن نعمل على تجاوز هذه المرحلة الصعبة”.

وأطلق بارزاني مبادرة أمس دعا فيها جميع الأطراف الكردستانية لفتح صفحة جديدة وعقد اجتماع موسع بين جميع الأطراف، داعياً الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لعقد اجتماع لإزالة الضبابية الموجودة.

وقال بارزاني “أوجه نداء إلى جميع الأطراف الكردستانية لفتح صفحة جديدة وعقد اجتماع موسع قبل الثامن عشر من هذا الشهر لبحث جميع المشاكل ومعالجتها، وقبل هذا الاجتماع أدعو المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني لعقد اجتماع لإزالة الضبابية الموجودة وتهيئة الظروف لعقد الاجتماع الموسع”.

ونوه بارزاني لحلول للأزمة مع بغداد قائلا “نرى إرادة قوية ونية صادقة، ومن هنا أريد أن أشكر الأخ محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي لما يبذله من جهود من أجل تطبيق الاتفاقية السياسية بكل جرأة، ومن هنا أقول له إننا ندعمك بكل قوتنا، وأثبت لنا في حال إذا كان هناك نية صادقة وإرادة قوية لن تكون هناك مشاكل عالقة بدون حلول، ونأمل أن تستمر هذه العلاقة الجيدة بين أربيل وبغداد من أجل حل كافة القضايا العالقة بين الطرفين”.