أخبار عاجلة

آذربيجان نفذت بنجاح عملية لمكافحة إرهاب القوات الأرمينية غير الشرعية في إقليم قره باغ  

بقلم الدكتور إلنور مصطفاييف باحث في معهد الدراسات الشرقية لدى آكادمية آذربيجان الوطنية للعلوم 

 

في البداية أود أن أحيط بكم علما في ١٩ سبتمبر ارتكبت القوات المسلحة الأرمينية في منطقة قره باغ الى سلسة من الاستفزازات العسكرية و الهجومات الارهابية و اسفرت عن هذه الجرائم عن قتل و جرح مدنيين و عسكريين في وزارة الداخلية نتيجة انفجار الالغام التي زرعتها القوات المسلحة الارمينية غير الشرعية و مجموعات تخريبية تابعة للاستخبارت الارمينية و بالاضافة الى ذلك لاجل متابعة مثل هذه الاستفزازات العسكرية، عززت القوات المسلحة الارمينية مواقعها القتالية و أرفعت وحداتها الى مستوى عال من الاستعداد القتالي. من حيث في ١٩ سبتمبر انفجرت سيارة تابعة للوكالة الحكومية الآذربيجانية لطرق السيارات بعدما اصطدمت بلغم ارضي زرعته سابقا مجموعات الاستطلاع و التخريب التابعة للقوات المسلحة الارمينية في اقليم قره باغ بأغراض ارتكاب أعمال ارهابية مما أدى إلى وفاة موظفين.

  

لذلك أعلنت آذربيجان الثلاثاء لمنع هذه الاستفزازات العسكرية المتوقعة من قبل القوات المسلحة الارمينية غير الشرعية في منطقة قره باغ الاقتصادية أنها أطلقت لمكافحة الارهاب تستهدف القوات الارمينية بالأخص لا يستهدف الجانب الاذربيجاني بأي حال من الاحوال السكان المدنيين و المساكن المحلية. 

 

قالت وزارة الدفاع الآذربيجاني في بيان إن “القوات الارمينية تمارس القصف المنهجي لمواقع الجيش الآذربيجاني باستخدام من أسلحة مختلف العيارات و مواصلة زرع الألغام في أراضينا و تعزيز الدعم الهندسي لمواقع القتال” 

 

تشهد هذه الحقائق على سياسة الإرهاب المتعمدة و المخططة التي ترتكبها ضد آذربيجان خلافا لاحكام البيان الثلاثي الموقع في ١٠ نوفمبر ٢٠٢٠. 

 

يجدر الذكر بأن عملية مكافحة الارهاب لضمان أحكام البيان الثلاثي و منع الاستفزازات و نزع السلاح و ضمان انسحاب القوات المسلحة الارمينية من اراضي آذرببجان و توفير السلام و أمن السكان المدنيين الراجعين إلى الاراضي المحررة من الاحتلال و العمال المدنيين المشاركين في إعادة الأعمار عامة و استعادة النظام الدستوري و سيادة الدولة خاصة في المنطقة.

 

يمكن القول بعد ٢٤ ساعة من بدئ آذربيجان عملية مكافحة الارهاب فنفذت بنجاح التدابير القتالية الضرورية ضد الارهاب الارميني في اقليم قره باغ من حيث دمرت المعدات العسكرية التابعة للانفصاليين الارمنيين بما في ذلك مركبات عسكرية و منصات لإطلاق قذائف مدفعية و صواريخ مضادة للطائرات.

 

و أعلنت وزارة الدفاع الآذربيجانية وقف العمليات العسكرية لمكافحة في اقليم قره باغ بعد تلبية شروط باكو بانسحاب القوات الأرمينية غير الشرعية. جرى التوصل الى اتفاق على وقف التدابير المتخذة في الساعة الواحدة ظهرا بتأريخ ٢٠ سبتمبر مع الأخذ في الاعتبار طلب ممثلي السكان الارمن في قره باغ بالشروط التالية: 

 

– تخلي القوات المسلحة الارمينية و الجماعات غير الشرعية المتمركزة بإقليم قره باغ عن أسلحتها

 

– والانسحاب من مواقعها العسكرية لإتمام نزع السلاح من تلك المواقع 

– و مغادرة تشكيلات القوات المسلحة الأرمينية عن إقليم قره باغ 

 

– تسليم كل الذخائر و المعدات العسكرية الثقيلة و ضمان تنفيذ العملية المذكورة بالتنسيق مع وحدة حفظ السلام الروسية 

 

للعلم سيتم عقد اجتماع في مدينة يفلاخ في ٢١ سبتمبر ٢٠٢٣ مع ممثلي السكان الأرمن في قره باغ لنقاش قضايا إعادة الإدماج على اساس دستور و قوانين جمهورية آذربيجان.