أخبار عاجلة

إلهام علييف يبعث رسائل السلام.. الأرمن يجب أن يختاروا!

 

أفغان غفارلي – صحفي أذربيجاني

 

تواصل جمهورية أذربيجان، التي تعيش حالة نزاع مع جارتها أرمينيا منذ أكثر من 30 عامًا، العمل من أجل القضاء التام على التوتر في المنطقة وتحقيق سلام دائم.

 

ولا يزال أطراف النزاع غير قادرين حتى الآن على الاتفاق على توقيع اتفاق سلام في المفاوضات، التي يحضرها أيضًا وسطاء دوليون.

 

خلقت أذربيجان، التي عانت 30 عامًا من الاحتلال، حقائق جديدة في المنطقة بعد حرب عام 2020، بعد أن حررت أذربيجان بالقوة معظم أراضيها من احتلال أرمينيا بالقوة، حددت أيضًا مبادئ اتفاق السلام: الاعتراف المتبادل بوحدة وسيادة الأراضي، وتعيين الحدود، وعدم استخدام القوة.

 

ويطرح مسؤولوا باكو، مؤلف عملية السلام، هذا الاقتراح على الطاولة منذ 3 سنوات. ولسوء الحظ، طال أمد المفاوضات بسبب محاولات التلاعب من قبل الدولة المحتلة – أرمينيا، لأن بعض القوى في أرمينيا والانفصاليين الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ في أذربيجان ما زالوا يعتقدون أنهم سيكونون قادرين على إعادة احتلال الأراضي المفقودة.

 

استذكر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف الحرب التي استمرت 44 يومًا في عام 2020 وقال ذلك شعبها لن يتصالح ابدا مع الاحتلال. لم نقاتل على أرض أرمينيا ، قاتلنا على أرضنا وحررنا أراضينا وانتصرنا. الآن نحن نتحدث عن السلام “.

 

ويظهر مسار الأحداث أن الأمر سيستغرق وقتا طويلا لأرمينيا، المنزعجة من الأراضي المحتلة، لاستيعاب الحقائق الجديدة.

 

وفي هذا الصدد ، يحاول الانفصاليون الأرمن الذين يعيشون في منطقة كاراباخ بأرمينيا وأذربيجان عرقلة عملية السلام بدلاً من اتخاذ خطوات صادقة نحو السلام. في الأيام الأخيرة ، كانت الأجندة الرئيسية للسياسة الأرمنية هي الأكاذيب التي روجوها للعالم كله حول الحصار المفروض على الأرمن الذين يعيشون في أراضي أذربيجان – كاراباخ ومجاعتهم. إنهم يعتقدون أنهم سيكونون قادرين على خداع العالم الدولي بأكاذيب ملفقة، كما كان الحال طوال الثلاثين عامًا الماضية.

 

بالمناسبة، بعث الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف مرة أخرى برسالة سلام إلى أرمينيا عبر قناة يورونيوز التلفزيونية. وأضاف “ليس لدينا أي مطالب اقليمية ضد ارمينيا. وقال الهام علييف “نريدهم ان لا يكون لهم اي مطالب أرضية ضد اذربيجان”. الوضع الحالي هو أيضا بؤرة اهتمام الوسطاء الدوليين. من جهة، الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومن جهة أخرى، تحاول روسيا تولي مهمة الوسيط في المفاوضات الأرمنية الأذربيجانية. أعلن مسؤولو باكو أنه سيدعم أي مبادرة يمكن أن تنتهي باتفاق سلام. كما تطرق الرئيس الأذربايجاني إلهام علييف إلى موضوع الوساطة الدولية في مقابلة مع تلفزيون “يورونيوز”: “في الواقع ، لا يهم من يحتكر عملية السلام إلى حد ما. من المهم بالنسبة لنا أن نتوصل إلى اتفاق ونحقق نتيجة “.

 

ودعا إلهام علييف مرة أخرى الأرمن الذين يعيشون في كاراباخ. قال إنه إذا أراد الأرمن العيش في منطقة كاراباخ بأذربيجان ، فعليهم إما قبول شروط البلاد أو المغادرة.

 

أعلن إلهام علييف للعالم من خلال “يورونيوز” أن الأرمن في كاراباخ لا يمكنهم العيش على أراضي أذربيجان سواء كمواطنين في دولة أرمينيا المجاورة أو كمواطنين في “جمهورية ناغورنو كاراباخ” الانفصالية، التي لا تعترف بها أي شخص مخالف للقانون الدولي.

 

ودعا الرئيس الأذربيجاني القيادة الأرمينية إلى التحلي بالصدق والتوقيع على اتفاقية السلام. لكن هل ستساهم حكومة رئيس الوزراء نيكول باشينيان في السلام مقابل هذه الدعوات؟ يتوقع مسؤولو باكو إجابة عملية على هذا السؤال من يريفان …

 

ملاحظة : تم اعداد المقال من قبل الاتحاد الاجتماعي الذي يحمل اسم “مساعدة أصحاب الملكية الفكرية” وذلك بمساعدة وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيجان.