أخبار عاجلة

نقاد: محفوظ عبد الرحمن عاشق فى محراب الدراما والتاريخ

كتبت: إسراء أحمد- هدير محمود.

شهدت قاعة السينما بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته ال51 الأحد ٢٦ يناير، عرض فيلم تسجيلي بعنوان “عاشق الدراما والتاريخ محفوظ عبد الرحمن”، تأليف محمد السيد و إخراج عصام حلمي ، وذلك بحضور الكثير من رواد المعرض.
وتدور أحداث الفيلم التسجيلي عن أعمال وحكايات الكاتب والمؤلف المصري “محفوظ عبد الرحمن” ، حيث بدأ الفيلم بحديث عبد الرحمن

عن حكاية كتابته لفيلم “حليم”، ومدي التشابه بين كل من الفنان “عبد الحيلم حافظ” والممثل “أحمد ذكي”، كما أنه أشار لهما عندما يجتمعان “بالكهرباء”، للدلالة علي مدي التشابه بينهما.
ووضح محفوظ عبد الرحمن أن ثقافته قد زادت من خلال إطلاعه علي الكتب التي توجد في منزل عائلته، ثم انتقل بعدها للقراءة من مكتبة المدرسة وغيرها، كما أضاف أن القراءة جعلته يتعرف علي العالم الأخر ويكتشفه.
ثمّ أشار عبد الرحمن إلى حبه لدراسة علم النفس، الفلسفة و التّاريخ، وكرهه للرياضة والأرقام ، وهذا ما أكدته زوجته الفنانة “سميرة عبد العزيز” قائلة “أنا أشرف على جميع حسابات و مصروفات المنزل.”
و أضافت سميرة أن أحب الأعمال إلى قلبها مسرحية “حفلة على الخازوق”، حيث وصفتها بأنها لا تقل عن أعمال شكسبير والكتاب العظماء، كما وصفته بأنه هو من ابتدع الكتابة التاريخية و جعلها غاية في البساطة، مثل فيلم “القادسية” والذي يحكي عن أحداث فتح العراق.
ويذكر أنه من أشهر أعمال محفوظ عبد الرحمن قي مجال السينما فيلم حليم، ناصر ٥٦ والقادسية، وللتليفزيون مسلسلات مثل أم كلثوم، وسليمان الحلبي وعنترة، وقد حصل عبد الرحمن علي الكثير من الجوائز، مثل جائزة أحسن مؤلف مسرحي من الثقافة الجماهيرية، جائزة العقد لأفضل مبدع خلال ال١٠ سنوات الأخيرة من مهرجان الإذاعة والتليفزيون وجائزة الدولة التقديرية.
توفي الكاتب والمؤلف المصري محفوظ عبد الرحمن يوم ١٩ أغسطس بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز
ال٧٦ عامًا، حيث قد تعرض لجلطة دماغية مفاجئة.