أخبار عاجلة

أهم ملاحظات الجماهير حول معرض هذا العام

انطلقت صباح الخميس الماضي، فعاليات الدورة الـ٥١ من معرض القاهرة الدولى للكتاب، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بعد افتتاحه الرسمى الأربعاء، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وخلال جولتنا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب رصدنا الملاحظات التالية:
اختفاء الطوابير
خلال الدورة الماضية من معرض االكتاب، كانت أبرز الظواهر والملاحظات، التي أثارت غضب البعض، كثرة الطوابير بسبب أعمال التفتيش الخاصة بالزوار، وهو ما اختفى مع بدء المعرض في دورته الحالية، حيث تم الاكتفاء بالتفتيش على أبواب الدخول الرئيسية.
جامع للصلاة
تم تخصيص ساحات وجوامع خاصة لأداء الصلاة، بعدما اشتكى البعض من عدم وجود أماكن مخصصة لذلك خلال دورة اليوبيل الذهبي الماضية، ما أدى إلى أداء البعض للصلوات أمام أبواب القاعات العرض الداخلية، ممن تسبب فى إعاقة حركة سير رواد المعرض.
أماكن للموسيقى
الظاهرة الجديدة، التي لم تكن موجودة من قبل، هي وجود أركان خاصة موزعة في ساحة مركز مصر للمعارض الدولية لعزف عدد من العازفين للمقاطع الغنائية والموسيقية لتقديم أجواء من الرفاهية والاستمتاع بالموسيقى الكلاسيكية والشبابية فى آن واحد.
منع تخزين الكارتين
منعت إدارة معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ٥١ وجود أي كراتين خاصة بالناشرين داخل أجنحة العرض، وفرضت غرامات ومصادرة للكراتين في حال ضبط أي ناشر يخالف دلك.
منع حفلات التوقيع داخل الأجنحة
ظهر خلال اليوم الأول من فعاليات الدورة الجديدة من معرص القاهرة الدولى للكتاب، التزام الناشرين بلوائح المعرض، التي تمنع إقامة أي حفلات توقيع داخل أجنحة الناشرين بقاعات العرض.
تأمين السيارات
تم عمل أسوار حديدية حول المناطق المخصصة لوقوف السيارات داخل مركز مصر للمعارض الدولية، حيث ساعد على تنظيم حركة السيارات في الدخول والخروج والوقوف داخل المعرض، بما لا يعيق حركة السيارات، وتأمينها أيضا.
حضور جماهيري
الظاهرة الإيجابية التي لفتت أنظار الجميع أيضا هي الحضور الجيد لجمهور معرض الكتاب للندوات والفعاليات الثقافية والفنية بعد التقليل الكبير  لعدد الفعاليات.
كتب: محمد عبد الرحمن
“الكتاب 50+1”