أخبار عاجلة

رسائل كردية في عيد نوروز.. و أمنيات بحل الخلافات بين أربيل وبغداد

 

تقدم قادة كردستان العراق بالتهنئة لمواطني الإقليم والبلاد وشعوب المنطقة والعالم بمناسبة حلول عید نوروز ورأس السنة الكردیة 2722 . وجاء في تهنئة الزعيم الكردي مسعود بارزاني اليوم الأحد، “أتقدم بأحر التهاني والتبریكات لأسر الشهداء الكرام والبيشمركة البواسل ولكل مواطني اقليم كردستان في الداخل ٲو في خارج البلاد وللشعب الكردي في بقية أجزاء كردستان، متمنياً لكم جميعا الخير والسعادة، آملا بمزيد من الهدوء والاستقرار والمودة بين جميع الأطراف بهذه المناسبة السعيدة، وأن یعم السلام والتآخي في بلادنا والمنطقة عامة”.

فيما أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال تهنئته بعيد نوروز أن المسؤولية المشتركة تفرض علينا جميعاً أن نخطو صوب مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً وننجح.

ودعا المواطنين الى الالتزام “إلى أبعد الحدود بالحفاظ على نظافة البيئة الخلابة وربيع الوطن وحمايته، وأن ينتبهوا لأنفسهم ويراعوا طرق الوقاية الذاتية والتوجيهات الصحية”، عند خروجهم في سفراتهم ونزهاتهم وتجوالهم في “طبيعة كردستان الجميلة”.

وجدد دعوته إلى أن يكون “نوروز الذي يعبر عن عيد الحرية وروح التصدي والثقة بالذات، والسنة الجديدة والتجدد، على المستوى الفردي والشخصي، حافزاً لتجديد فكر وتفكير الجميع ولنتخذ منه منطلقاً وبداية جديدة لحياتنا وعلاقاتنا، من أجل المصالحة والأمل والتفاؤل وسبل التعاطي مع التطورات والأحداث المحيطة بنا”.

وقال إنه “من واجب القوى والأطراف السياسية ومكونات كردستان، الآن أكثر من أي وقت آخر، أن يوحّدوا صفوفَهم ويتلاحموا ويعملوا متشاركين لكي نواجه جميعنا متحدين الصعوبات والتحديات ونتجاوزها بنجاح”.

وتابع رئيس الإقليم: “حماية حقوق الإنسان ومكاسب وكيان إقليم كردستان الدستوري والسياسي والفيدرالي، مثلما هي ثمرة نضال كل الكردستانيين، فإن المسؤولية المشتركة تفرض علينا جميعاً أن نخطو صوب مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً وننجح”. وأكد على أن إقليم كردستان، “وكما هو دائماً، مستعد لحل كل المشاكل والخلافات مع الحكومة الاتحادية العراقية بالحوار وعلى أساس الدستور، وكما نحن دائماً سنظل عامل حل لمشاكل العراق ونساعد ونتعاون في سبيل أمان واستقرار البلد”.

وكرر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني التهنئة مؤكدا أن الكرد ماضون في صون حقوقهم الدستورية دون تنازل عنها، وأن الإقليم سيظل عاملا دائما للاستقرار ولم ولن يشكل تهديداً ضد أي جهة، كما سيظل واحة للسلام والتسامح بين كافة الأعراق وأهل الأديان.

 

وقدم مسؤول مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني في القاهرة شيركو حبيب التهنئة بعيد نوروز للكرد والعراقيين، والمصريين قيادة وشعبا بمناسبة أعياد الربيع، داعيا الله أن يعم السلام والأمن والرخاء على المنطقة وشعوب العالم أجمع.