أخبار عاجلة

رئيس الوزراء يعلن قرارات جديدة بشأن مواجهة انتشار كورونا

أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى؛ امتداد العمل بالحظر الجزئي بدءا من الغد من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا، مع فتح المحال والمراكز التجارية طوال أيام الأسبوع حتى الخامسة مساء، وتخفيض عدد الموظفين بأيام العمل لدى الجهاز الاداري للدولة وقطاع الأعمال العام لمدة أسبوعين.

كما أعلن عودة خدمات مرافق الشهر العقاري بدءا من الأسبوع المقبل مع تشغيل جلسات إعلام الوراثة بالمحاكم واستعادة تشغيل جلسات قضايا أخرى تدريجيا، مع ترخيص المركبات الجديدة لدى المرور، ثم إضافة خدمات أخرى بعد دراستها، والموافقة على تشغيل خدمة التوصيل للمنازل بالنسبة للمطاعم على مدار الأسبوع لحين إشعار آخر.

وأضاف رئيس الوزراء؛ خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الخميس؛ أن رهان الحكومة على سلوك المواطنين كبير خاصة خلال الساعات القليلة السابقة على ساعة تطبيق حظر التجول ذاته، مطالبا المواطنين بمزيد من السلوكيات الحمائية لصون صحتهم خلال فترات التعامل مع بعضهم البعض، خاصة مع الطبيعة الاستثنائية لشهر رمضان المبارك والذي يشهد إقبالا كبيرا على عمليات الشراء والتجمعات التى تسهم فى أسباب انتشار فيروس كورونا؛ وبالتالى تحميل الشعب والمجتمع والدولة تكلفة كبرى.

وتوقع مدبولى التعامل مع زيادات محتملة فى أعداد المصابين اليومية؛ بإجراءات حكومية أشد قسوة بحسب قوله؛ للحفاظ على صحة المواطن وضمان استمرار عجلة الإنتاج والاقتصاد.

ونوه رئيس الوزراء إلى مراجعة كافة الإجراءات دوريا مع الاستماع لرؤى الخبراء والمختصين لحماية سلامة المواطن المصري.

وأكد مدبولى قيام الحكومة بدراسة سيناريوهات تشغيل قطاعات كبيرة اقتصاديا أولها السياحة الداخلية، مؤكدا إلتزام الحكومة بالإعلان عن طريقة أداء امتحانات الثانوية العامة والجامعات خلال منتصف شهر رمضان، مع ضمان حماية أكبر للطلاب، مطالبا المواطنين بتحمل مسؤولياتهم تجاه سلوكياتهم لحين ظهور دواء لفيروس كورونا.

ودعا المولى عز وجل أن يحفظ شعب مصر؛ موجها التهنئة للمواطنين بشهر رمضان المبارك.