أخبار عاجلة

“إبداع القيم” لرمضان بسطاويسي.. مفاتيح جديدة لتذوق الجمال

صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي؛ كتاب بعنوان “إبداع القيم.. دراسات في علم الجمال المعاصر” للدكتور رمضان بسطاويسي.

يتناول الكتاب موضوع الجمال بوصفه خبرة يومية، حيث يتعرض الإنسان لأشكال مختلفة من الجمال في الحياة ويدرك الجمال في الطبيعة.

والكتاب ينمي الخبرة اليومية في الإحساس بالجمال من خلال الوعي بالكيفية التي يتم بها إدراك الجمال، ويقدم‌ فكرة تاريخية عن فلسفة الجمال وعلم الجمال بشكل سهل يجعل من تعميق الخبرة متاحا للإنسان غير المتخصص من خلال المفاتيح العلمية.

ويثير علم الجمال المعاصر قضايا كثيرة نابعة من تطور الحياة المعاصرة وتنامي الوعي الجمالي بالفنون المختلفة وتطور الفنون وأدواتها المختلفة في تجسيد التجربة المعاصرة للإنسان، وتعد العلاقة بين الحقيقة بأبعادها المختلفة مثل الحقيقة الاجتماعية والميتافيزيقية والفن محورٱ هامٱ دارت مناقشات لعديد من الفلاسفة وعلماء الاستطيقا.

ويقدم الكتاب دراسات حول موضوعات الاستطيقا والتكنولوجيا وعلاقة الفن بأيديولوجيا التذوق الجمالي من نقد القيم إلى إبداع القيم، دور منظومة القيم في تصور مستقبل المجتمع، تعدد الرؤية النظرية الأدبية المعاصرة، الأنا والآخر في الفكر الجمالي المعاصر، وأخيرا السيرة الذاتية والهوية.

الكتاب مكون من 238 صفحة.