أخبار عاجلة

“سراج بنى بشار وأوكازيون” يزين الإصدارات المسرحية بهيئة الكتاب

مسرحيتان، للكاتب المسرحى، والقاص، والصحفى: محمد شلبى أمين، صدرا عن سلسلة الإبداع المسرحى، بالهيئة المصرية العامة للكتاب، التابعة لوزارة الثقافة المصرية، وهى سلسلة تعنى بنشر النصوص المسرحية، والنقدية، المصرية، والعربية، فضلا عن النصوص التى تعد من العلامات الأساسية فى تراث المسرح العربى.

نصان يبدوان ظاهريا مختلفين فى البنية، والسياق، والتكوين، لكنها مع ذلك يشتركان فى الرؤية النقدية، وطموح كشف المستتر، والخفى
فى الأحداث، والتواريخ، والعلاقات.

يطرح نص ” سراج بنى بشار” رؤيته الخاصة لماهية الإيمان والإرادة والاختيار، والصراع القدرى، والأبدى بين الخير، والشر، بين الواجب الخلقى، والقيم العليا، وما هو مضاد لهما من أفعال وغرائز ونزعات، ولهذا يستعير الكاتب فكرة الشيطان وقناعه، وساوسه، وغواياته، وكلماته المسكوت عنها بالرغبات الآثمة، ويقيم تقابلا بينه وبين النموذج النقيض؛ شيخ متعبد ينضوى فى المشيئة الإلهية: عبادة، وإيمانا، وامتثالا؛ وعبر صياغة مسرحية قائمة على تتابع المشاهد والحوارات، يسعى الكاتب إلى طرح رؤيته عن قلق الاختيار وسؤال المصير.

فيما يأخذ النص الثانى” أوكازيون” منحى مغايرا، ويتداخل مع مناخات ما بعد ثورة يناير برؤية ساخرة، تلتقط المفارقات، والتحولات، والمسارات المتغيرة.
وفى النصين معا، يلجأ الكاتب إلى بناء الشخصيات، والوحدات البصرية، واللقطات، والجمل اللغوية، عبر قوالب، وأنماط، مما يتيح تكوين سياق مسرحى كاشف.