أخبار عاجلة

خبراء: وسائل التواصل أصبحت مسيطرة دون المحتوى الهادف  

كتب: محمد خضير 

عقد جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان “الخطاب الإعلامي وأثره في المجتمع”، بحضور الدكتور محمود عبد العاطي، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون بكلية الإعلام، في جامعة الأزهر، والإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، والإعلامية علا شوشة، أدارها الدكتور رضا أمين، وكيل كلية الإعلام بجامعة الأزهر.

في بداية الندوة، أكد الدكتور رضا أمين، أن الأزهر الشريف، باعتباره المؤسسة الدينية الرائدة في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير، في مصر والعالم،  فإنه يولي اهتماما بالغا للخطاب الإعلامي الإيجابي، لما له من دور كبير في نشر الخطاب الديني المعتدل، موضحًا أن الكلمة الطيبة تصنع إعلاما ذو تأثير إيجابي.

من جانبه قال الدكتور محمود عبد العاطي، إن الخطاب الإعلامي لابد أن يكون متزنا، يرعى مصلحة المجتمع، ويحافظ على قيمه وأخلاقه، موضحا أن الجمهور مسئول عن انتقاء المادة الإعلامية التي يتعرض لها، بما لا يتنافى مع قيمه وثوابته الدينية ورموز مجتمعه.

وأكد الإعلامي محمد سعيد محفوظ، أن الخطاب الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي، بما يحويه من سلبيات وإيجابيات، أصبح هو المؤثر في الوقت الحالي، بعد عزوف الجمهور، وخاصة الشباب، عن استخدام وسائل الإعلام التقليدية.

وشدد على ضرورة اهتمام أجهزة الإعلام بإنشاء منصات رقمية تدعم صناعة المحتوى الهادف، وتجذب المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لتعظيم الاستفادة من دورهم الجماهيري، بما يدعم الأهداف  والقيم والسلوكيات المعتدلة، مشيدا بتجربة الأزهر في تأهيل مجموعة من الدعاة الجدد الذين أثروا المحتوى الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الإعلامية علا شوشة، أن الخطاب الإعلامي لا يقتصر فقط على المحتوى المقدم، بل يتعدى ذلك إلى طريقة عرض هذا المحتوى، وصورة الإعلامي الذي ينقله للجمهور، مؤكدة أن الاختيار الجيد لمن يمثلون المشهد الإعلامي أمر غاية في الأهمية، من أجل إنتاج خطاب إعلامي إيجابي يؤثر في المجتمع.