أخبار عاجلة

المرأة والشباب في أفريقيا.. القارة تعيش معركة التمكين والبناء  

كتبت: غادة قدري
استضافت القاعة الرئيسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان “المرأة والشباب في أفريقيا.. تاريخ وريادة”، أدارتها الدكتورة نورا عبد العظيم، وتحدث فيها الدكتور شريف البنداري، والدكتورة جيهان مصطفى، والدكتورة نسرين البغدادي، والباحثة مروة الشريف.
وأكدت نورا عبد العظيم، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتم بتمكين المرأة والشباب، لا سيما بعد رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي عام 2019، تنفيذًا لرؤية مصر 2030.
وأيد شريف البنداري، أستاذ الهندسة، ما قالته عبد العظيم، موضحًا أن الرئيس شدد في ملتقى الشباب الأفريقي وشباب العالم، أن الشباب مسئولون عن قطار التنمية، كما يدعم السيسي ريادة أعمال الشباب، وهذا لا يتم إلا من خلال بناء الشخصية.
أما نسرين البغدادي فترى أن المرأة هي القائدة داخليا وخاجيا، ومن الضروري الاهتمام بها، مضيفة: “إذا كنا نريد تنمية المجتمع لا بد أن نركز على تنمية المرأة، وهذا ما تؤكد عليه استراتيجية تمكين المرأة ضمن رؤية مصر في 2030”.
وقالت البغدادي إن هذه الاستراتيجية تقوم على 4 محاور، هي التمكين الاقتصادي، لتعتمد المرأة على نفسها وتصبح قادرة على الاستقلال، والصحة، والتمكين السياسي، والحماية، بمعنى القوانين والتشريعات التي تحميها من التحرش والعنف، وتجرم الختان والحرمان من الميراث.
وفي ختام الندوة، تحدثت مروة الشريف عن عدد من الأديبات الأفريقيات، مثل فلورا نوبا، من غانا، ونوال السعداوي، ورضوى عاشور، وأحلام مستغانمي، وأهداف سويف، وتوني موريسون.