أخبار عاجلة

ناشرون يطالبون أجهزة الدولة بمحاربة تزوير الكتب  

كتبت: ابتسام أبو الدهب
ناشد مصطفى الشيخ، مؤسس ورئيس مجلس إدارة دار آفاق للنشر والتوزيع، الدولة بأن تتخذ إجراءات صارمة لتقويم صناعة النشر، بسبب انتشار ظاهرة تزوير الكتب، سواء الورقية أو الإلكترونية.
وتمنى الشيخ، في حوار لمجلة معرض الكتاب، أن يكون تنظيم دخول الصالات بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 بشكل أفضل عن الأعوام السابقة، للقضاء على الطوابير، مؤكدا أنه واثق أن الهيئة العامة للكتاب ستتخذ التدابير والإجراءات المناسبة، لتسهيل عملية دخول الزوار دون عناء الوقوف في الطوابير.
وضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ51، تشارك دار آفاق في المعرض للمرة رقم 15 على التوالي، وتقدم هذه الدورة حوال 72 إصدارا جديدا، بصالة 2 جناح A36 .
وقال الشيخ، كانت هناك تخوفات في الدورة الماضية من بعض دور النشر بسبب نقل مكان المعرض إلى مركز المؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس في التأثير على نسبة الإقبال، ولكن الجمهور المصري الواعي أثبت أنه يذهب إلى الكتاب دون الالتفات لبعد المسافة، وانعكس ذلك على مشاركات دور النشر، حيث يتواجد عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية على قوائم الانتظار بسبب نفاد أماكن الأجنحة.
وفيما يخص الخطة التسويقية، التي تتبعها الدار، قال الشيخ إنها تعتمد على السوشيال ميديا، بالنشر على الصفحات والمجموعات “الجروبات” الخاصة بالكتب والناشرين، لافتا إلى أن دار آفاق تقدم للزائرين، هذا العام، خصما يصل إلى 30% طوال أيام المعرض.
وأضاف الشيخ، أن من أبرز إصدارات الدار المشاركة في المعرض هذا العام سلسلة اليوميات لـ”ليف تولستوي” ترجمة يوسف نبيل، التي تترجم للعربية للمرة الأولى، وتتكون من 3 أجزاء، تتراوح صفحات كل جزء بين 550 إلى 600 صفحة.
كما تشارك الدار بالترجمة الكاملة لسلسلة أجزاء “أليس في بلاد العجائب” لـ”لويس كارول” ترجمة ريهام سمير سعد، والترجمة الأولى لكتاب “العقل والمادة” لـ”إرفين شرودنجر” ترجمة أحمد سمير سعد، وكذلك الجزءين الأول والثاني من “الرسائل” لـ”إرنست هيمنجواي” ترجمة عبدالمقصود عبدالكريم، وصور من الذاكرة.. العقل والمادة لـ”برتراند راسل” ترجمة أحمد إبراهيم الشريف، ومراجعة زكي نجيب محمود، بالإضافة إلى مجموعة من كتب التصوف والفلسفة.
وأشار الشيخ إلى أن دار آفاق لن تنظم حفلات توقيع كتب هذا العام، لأن معظم الإصدارات مترجمة، متمنيا أن تنال الإصدارات إعجاب القراء.