أخبار عاجلة

سروي: ماجد يوسف عدة شعراء في واحد

عقد معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ٥١، ندوة لمناقشة ديوان “القلوب عند بعضها.. طبقات الخيال”، للشاعر الكبير ماجد يوسف، الفائز بجائزة أفضل ديوان شعر عامية بالمعرض لعام٢٠٢٠، في قاعة ملتقى الإبداع، أدارها الناقد والشاعر الدكتور محمود نسيم.
وقال الدكتور صلاح السروي، أستاذ النقد الأدبي الحديث بجامعة حلوان، إن ماجد يوسف عدة شعراء في شخص واحد، فهو متعدد الأوجه الشعرية، مثل كل شعراء الحداثة، لذلك تجده يكتب في أكثر من جانب، وفي قضايا متعددة.
ومن جانبه، أشار الفنان عز الدين نجيب، إلى أن الشعر أخذ ماجد بوسف من الفن التشكيلي، مضيفًا: “كنت أتمنى أن أفعل مثله وأخلص لنوع واحد من الإبداع.. لكل شاعر كبير عالم ومشروع ، عالم يمثل أحلام ورؤى هذا الفنان، ومشروع يعيش من أجله ويوظف فيه إبداعه”.
وأضاف نجيب أن مشروع ماجد يوسف يستند على ٥ أعمدة إبداعية، الحلم والأمل والذات حين تتماهى مع الوطن، والألم، أما الخامس فهو ملاحم الخلود والوفاء، إذ يتخذ بعض الرموز ويحولها إلى مثل عليا تقود إلى الأمل.
ومن جهته، قال الدكتور محمود نسيم، أستاذ النقد الأدبي بأكاديمية الفنون، إن ما يميز شعر ماجد يوسف هو القدرة على البناء، مضيفًا: “أتصور أحيانًا أننا أمام نص مسرحي، إذ تجد في قصيدته شخصيات وحركة وأحداث، كما أن لديه الجرأة في التجريد، ولديه شعرية ما، ورؤية يجيب منها خلالها عن أسئلة وجودية، مثل الله والموت”.

 

كتب: محمد عبد الرحمن

الكتاب 50+1