أخبار عاجلة

إيمان رسلان: الصحفيات المصريات يعانين التهميش

كتبت – رنا الجميعي
ضمن فعاليات الدورة الواحدة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، أقيمت، أمس، ندوة عن دور المرأة في الصحافة، أدارها الصحفي يسري السيد، في حضور الصحفيين إيمان رسلان وياسر ثابت.
وبنبرة فخر، تحدثت رسلان عن دور سعاد منسي وزميلاتها من صحفيات ذلك الجيل، حيث تعتبر منسي من مواليد ثورة ١٩١٩، وأسست وكالة أنباء عربية، رغم ما في ذلك من مشقة مادية.
وانتقدت رسلان وضع الصحفيات المصريات، وقالت إنه لم تصبح واحدة منهن رئيسة تحرير أو مجلس إدارة، مستنكرة: كيف تصل نسبة النساء بين منتسبي نقابة الصحفيين لـ٤٥%، ولا تصلح واحدة منهن لمنصب قيادي؟
وتحدث يسري السيد عن سعاد منسي التي عاصرها، قائلا: “مفيش حد في النقابة إلا وكان يعمل حساب لسعاد”، نظرا لشخصيتها القوية، موضحا أنها لم تترك اعتصامًا لصاحب حق داخل نقابة الصحفيين إلا وتدخلت للوقوف بجواره.
أما ياسر ثابت فقد بدأ حديثه بتعبيره عن “غرامه بالمؤسسين الذين تمكنوا من كسر القوالب الجامدة، بمن فيهم سعاد منسي”، وقال عنها إنها لم تكن ذات نفوذ، بل انتزعت حقها وقادت تغييرا حقيقيا.
وأكد ثابت أن لسعاد منسي مواقف قوية عديدة منها رفض معاهدة ٣٦ رغم عملها في جريدة تتبع حزب الوفد، كما أنها تصدت لقضايا فساد في عهد الرئيس جمال عبد الناصر.

الكتاب ٥٠ + ١