أخبار عاجلة

ندوة ضيف الشرف: مشكلات النشر مستمرة رغم 7 آلاف إصدار

شهدت اليوم قاعة ضيف الشرف ندوة بعنوان “دور الأدب في نشر الثقافة و الوصول إلي الفئات المهمشة”؛ بمشاركة هالة البشبيشي و مروة الصعيدي و عمرو مرزوق و سامع نجم الدين؛ و أدارت الحوار غادة حلمي؛ ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي.

قالت الكاتبة مروة الصعيدي إنها أطلقت مبادرة بالاشترك مع دكتورة نهي ابراهيم بعنوان الست واعية و الست راسية لتوضيح المسطلحات التربوية الأكاديمية بشكل بسيط يصل لجميع فئات الشعب المصري؛ خصوصا هؤلاء الذين لا يستطيعون الوصول للكتب.

و أضافت أن المبادرة سيتم إطلاقها في يوليو المقبل ضمن خطة استراتيجية من مؤسسات رسمية .

تحدث عمرو مرزوق الأديب و الباحث في القانون الدستوري عن دور الأدب في نشر الثقافة و الوعي؛ و أوضح أنه بالرغم من صدور أكثر من ٧٠٠٠ إصدار إلا أن هناك أزمة ثقافية في مصر؛ و أن عدد القراء قليل للغاية.

و أضاف أن معظم دور النشر هدفها الأساسي الربح و ليس توصيل فكرة معينة ، فمثلا إذا كان أغلب القراء يهتمون بقراءة كتب الرعب فيجب احتواء الكتاب علي فكرة أو رسالة ليستفيد منها القارئ.

و صرحت الكاتبة و الناشرة هالة البشيشي أنه سيتم إطلاق مبادرة حرف النور؛ لتنوير عقول المصريين الغير قادرين علي الوصول للكتب و ايضا لتحويل الكتب الي طريقة برايل للمكفوفين و اضافت انها تخطط لاطلاق قافلة ثقافية تصل الي النجوع و القري و المناطق المهمشة .

و قال الإعلامي سامح نجم الدين إن برنامجه في اذاعة صوت العرب يخصص حلقة كل شهر خاصة بذوي الاعاقة و لقت صدي واسع من المعاقين و اضاف ان احيانا اختلاف الاجيال يضع مسؤلية علي الاعلامي في مخاطبة الشباب بلغتهم الخاصة، و ان الاعلام العام عليه مسؤولة اجتماعية اما الاعلام الخاص فهدفه الربح.
تحرير : هبة موافي