أخبار عاجلة

بالأسماء: جوائز دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة؛ والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب؛ فى حفل كبير مساء اليوم بمقر أرض المعارض الدولية بالتجمع الخامس؛ جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي، لأفضل كتاب في 11 فرعا.

فاز في فرع الرواية أحمد القرملاوي، عن روايته “نداء أخير”، عن الدار المصرية اللبنانية،  وفي فرع القصة القصيرة محمود أحمد عبده “فرمليون” عن دار الشروق، وفي فرع “شعر الفصحى”، “محاولة لاستصلاح العالم”، لمحمود سباق عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وفي شعر العامية بهي الدين محمد عبد السيف عن ديوانه “مع إني قادر أفرح” عن الهيئة العامة للكتاب.

وفاز في فرع “الفنون”، كتاب “خطابات محمد خان إلى سعيد شيمي”، لسعيد شيمي عن دار الكرمة، وفي فرع “الأطفال”، “لنا حق” لزين العابدين فؤاد، للهيئة العامة للكتاب، في فرع “العلوم الرقمية” حجبت؛ وفي العلوم الإنسانية، عن كتابه “واحة الرب الأسود.. ثقافة الإنتاج في مجتمع صحراوي” للدكتور حمدي سليمان.

وفي الكتاب العلمي منحت الجائزة  للدكتور لطفي الشربيني، عن كتاب “الوصمة ومعاناة المريض النفسي”عن دار العلم والإيمان، وفي النقد الأدبي للدكتور رضا عطية عن كتاب “الاغتراب في شعر سعدي يوسف”، وفي المسرح “يعيش أهل بلدي” للكاتب والفنان محمد بغدادي عن الهيئة للعامة للكتاب.
منحت الهيئة جوائز خاصة، بالتعاون مع عدد من الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، جائزة الكتاب الأول، جائزة التراث، جائزة أفضل كتاب مترجم، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، جائزة أفضل ناشر.

و فازت بجائزة الكتاب الأول،  الباحثة التاريخية إيمان العوضي عن كتاب “الفكر الليبرالي في مصر ١٩١٩- ١٩٦١”، وجائزة أفضل كتاب مترجم عام للمترجمة علا عادل عن كتاب “المختطفات.. شهادات من فتيات بوكو حرام” تأليف فولفجانج باور، وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، لكتاب “يابا ياجا.. حكايات شعبية روسية”، للمترجمة علا عادل رشوان، وجائزة أفضل ناشر، كانت  لدار روابط للنشر وتقنية المعلومات،  وفي مجال تحقيق التراث، ذهبت لوليد مبارك، في “القول الصريح في علم التشريح” عن دار الكتب والوثائق.
وكرمت وزيرة الثقافة ورئيس الهيئة العامة للكتاب، اسمي شخصيتي المعرض الدكتور ثروت عكاشة، والدكتورة سهير القلماوي، تقديرًا لاسهامتهما ودورهما الكبير في خدمة الثقافة، كما كرمت جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، وتسلمتها الوزير المفوض هدى جاد.

و كرمت الوزيرة اللواء محمد الأمين، رئيس شركة مصر للمعارض المنفذة للمعرض، والفنانة ريهام عبدالحكيم عن أغنية “متجمعين في القاهرة”، والفنان أشرف رضا مصمم بوستر معرض القاهرة الدولي للكتاب ، والموظف محروس إبراهيم بالهيئة العامة للكتاب بعد إحالته للمعاش؛ والشاب أحمد فتحى هلال مصمم موقع “المعرض ٥٠”، و المخرج أحمد يونس عن أغنية متجمعين في القاهرة، والملحن حسن زكي، والدكتور شوكت المصري مقرر النشاط الثقافى للمعرض.

تحرير: داليا محمود عبد الدايم. آلاء محمد بدر. مايا أشرف. نورهان السمنودى

تصوير: ندى على و ملكة علاء