أخبار عاجلة

احتفالية بمئوية أدب المهجر فى معرض الكتاب

شهدت القاعة الرئيسية “ثروت عكاشة” اليوم الأحد ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي، ندوة حول شخصيتي المعرض والأحداث المئوية عن رؤية نقدية عن أدباء المهجر.
بحضور :الكاتب ابو المعاطي أبو شارب، والدكتور صلاح السروري أستاذ الأدب المغاصر والحديث بجامعة حلوان، والأديبة والكاتبة حياة الخياري، والإعلامي احمد يوسف

بدأ السروري حديثه بتعريف موجز عن ادباء المهجر، وقال ان ادب المهجر بمثابة انتقاله مهمه ورافد مهم لحركة الرومانسية العربية في نهاية القرن العشرين، وعرف أدب المهجر بأنه الأدب الذي قدمه شعراء وأدباء عربيون لا يعيشون في بلادهم لاسباب مختلفة كالحروب الطائفية ومعظمهم من بلاد الشام.
وذكر عدد من اعلام المهاجرين (الشوام) في القرن العشرين لهم تأثير كبير في مصر مثل: بشارة نقله ،هارون النقاش و خليل مطران سمي بشاعر القطرين (المصري والشامي).
وأضاف انه يعتبر شعر المهجر شعر رومانتيكي وهناك إرتباط مباشر بين حركة الرومانتيكية وتأثيرها في مصر.
وتحدث ابو شارب عن أدب المهجر بين العولمة والعلمنة والفرق بينهما، وعن سمات مدرسة المهجر، وحول معاناة أدباء المهجر في المجتمع الاوروبي، وقال ان في أدب المهجر شعور دائم بالغربه، وإندماج المهاجر في البلد الجديد لا يُنسيه إنتمائه لوطنه.
وتحدثت حياة؛ عن تأثير هؤلاء الأدباء في المغرب العربي وإلي أي حد كانوا علي تواصل بما يحدث في بلدانهم من حروب وأزمات ومجاعات.
وأضافت أن أدب المهجر هو مصطلح صحيح ولكن مفاهيمه متعددة، فهؤلاء الأدباء إنتاجهم غزير في الأدب الثقافي.

تحرير /بسنت أشرف ،هناء هاني