أخبار عاجلة

غادة والى : وصول الدعم النقدى إلى 2.25 مليون أسرة

استضافت قاعة ضيف الشرف اليوم السبت فى معرض الكتاب بيوبيله الذهبي وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والى لمناقشة ” الحماية الإجتماعية فى الدول العربية ” بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

أعربت والى عن سعادتها بتواجدها فى معرض الكتاب و أنها لم تتوقع ذلك الإزدحام الذى يعكس حيوية المجتمع المصرى وإقبالة على الثقافة.
وقالت إن مصر لها ريادة فى برامج الحماية الإجتماعية على مستوى الوطن العربي سواء على مستوى المعاشات أوالإسكان الإجتماعى ، وأن مصر تواجه تحديات كبيرة من أهمها مشكلة الزيادة السكانية حيث تزداد معدلات النمو السكانى فى مصر ثلاثة أضعاف عن الدول المتقدمة. 
وأضافت أن السياسات الحماية الإجتماعية تحتاج إلى تطوير وأن تتحول إلى حماية أكثر عدالة وكفاءة عن طريق النظر إلى الفقر المتعدد الأبعاد وليس الفقر المادى فقط فأصبح الدعم فى الوقت الحالى يستهدف خرائط الفقر وليس دعم عام.

وأشادت بمشروع تكافل وكرامة فى وصول الدعم النقدى إلى ٢.٢٥ مليون أسرة وإنشاء قاعدة بيانات للأسر الأولى بالحماية الإجتماعية وتضم ٢٥ مليون مواطن ، كما حددت معايير الاقصاء من الدعم النقدى مثل إمتلاك عقارات أو حيازة أراضي زراعية.

وتحدثت عن عدة مشاريع أخرى مثل سكن كريم عن طريق دعم الأسر الفقيرة بوصلات الغاز الطبيعى و مشاريع تخدم ذوى الإحتياجات الخاصة كتوفير مترجمين للغة الإشارة للصم والبكم فى الجامعات.

وصرحت أن الاستثمار فى الدعم النقدى فى مصر زاد بنسبة ٢٣٥ % عن عام ٢٠١٤ .
تحرير هبة موافى و ريهام وهيب