أخبار عاجلة

دبلوماسيون: مصر وقفت حائط صد ضد التوغل الصهيونى فى القارة السمراء

دارت اليوم السبت ضمن فعاليات اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بالتجمع الخامس؛ ندوة بعنوان”مصر و البيت الأفريقي”؛ بحضور السفير حسين هريدي واللواء نصر سالم والدكتورة رانيا فوزي؛ حول علاقة إسرائيل بالقارة الأفريقية.
تحدث نصر عن الدور الإسرائيلي في أفريقيا فقال إن العديد من الدول الأفريقية قامت بقطع علاقتها مع إسرائيل أثناء حرب أكتوبر و سعت إسرائيل لإعادة العلاقات معها لعدة أسباب؛ منها كسر حاجز العزلة لديها وسط العالم العربي؛ السيطرة على حوض النيل عن طريق إقامة علاقات مع دول حوض النيل مثل تنزانيا و إثيوبيا.

أكد أن الاستعمار تسبب فى مشاكل حدودية و طائفية كثيرة تقوم إسرائيل باستغلالها للتدخل في الشئون الأفريقية.
أوضحت رانيا فوزي أن الإعلام من أقدم الأسلحة في الحرب العربية الإسرائيلية؛ فبعد المؤتمر الصهيوني الأول تم إنشاء صحيفة “ديفلت” لتشجيع اليهود على إقامة وطن لهم، لافتة إلى ازدواجية الخطاب الإعلامي تجاه أفريقيا بدعوة يهود القارة للقدوم إلى الكيان الصهيوني؛ مقابل احتقارهم داخله.

و بينت أن إسرائيل تقوي علاقتها بأفريقيا عن طريق استقطاب إعلاميين من القارة و دعم الإعلام الأفريقي.
السفير حسين هريدي أوضح أن دوائر السياسات الخارجية لمصر، العربية؛ الأفريقية؛ الإسلامية، وسعي إسرائيل منذ القدم لعزل الدول العربية عن موقعها الاستراتيجي بأفريقيا وتطويقها من الجنوب، لكن مصر تولت مسئولية الربط بين العالم العربي وباقي القارة الأفريقية وعملت كحائط بين توغل إسرائيل في العالم العربي و الأفريقي
تحرير : إسراء عز الدين
تصوير :محمد حسام