أخبار عاجلة

عشاق بليغ حمدى يجتمعون على سيرة صانع النجوم

أُقيمت اليوم الجمعة بقاعة التجارب المسرحية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ندوة بعنوان (بليغ حمدي) شارك فيها الدكتور وليد شوشة وكيل المعهد العالي للنقد الفني، و تامر حسين حمدي ابن شقيق الفنان بليغ حمدي، والدكتور زين نصار الناقد الفني، والدكتور أشرف عبدالرحمن الناقد الفنى.

وبدأ الحوار بتقديم معلومات عن بليغ حمدي على لسان زين نصّار في أنه أصغر من لحن لكوكب الشرق أم كلثوم وكان يعزف على العود منذ التاسعة من عمره؛ والتحاقه بالمعهد العالي للموسيقى.

وذكر نصّار أنه كتب موسوعة عن الفن ضم فيها كل الأعمال التي قام بها بليغ حمدي، وما قدمه من أعمال وطنية لم يتقاض عنها أجرًا.

وأوضح تامر حمدي؛ ابن شقيق الفنان بليغ؛ أن عمه كان شديد الحب للأطفال واصفَا إياه (بالرجل الذي أحبته الموسيقى)، وأثنى وليد شوشة على بليغ بخير الكلام مؤكدًا أن الفنان كان يصنع ألحانه بما يتوافق مع إمكانيات صوت المطرب مستخدمًا إبداعات غير مألوفة لم تكن تعرفها الموسيقى العربية من قبل.

وقال أشرف عبدالرحمن إن بليغ كان يكتب لنفسه النوتة الموسيقية وهو ابن الثانية عشرة من عمره، وأيضا تأليفه لبعض الأغاني تحت اسم ابن النيل وتسجيله ألبوم رسالة من الغربة بصوته.

وأكمل حديثه عن صناعة بليغ للنجوم مثل الفنانة عفاف راضي، وإضافته بصمة جديدة في مجال الغناء الديني، وقام عبدالرحمن بغناء بعض الأغاني (سلامات – عدى النهار) .

وأعقب حديثه بمطالبة الجهات المسئولة في الدولة بإقامة متحف لمثل هؤلاء الفنانين فيما أبدى تامر حمدي استعداده في تقديم ذكريات بليغ إلى ذلك المتحف إذا أُنشئ.

واشتملت الندوة على بعض مشاركات الشباب الذين اعجبوا بالحديث عن بليغ والحانه وسط حفاوة وتفاعل كبير من الجمهور.

تحرير: عبد الله محمود