أخبار عاجلة

مناقشة مالا تعرفه عن “قوانين الكون العميقة” بمعرض الكتاب

شهدت قاعة البرنامج المهني ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيلة الذهبي ، اليوم الخميس؛ ندوة لمناقشة كتاب مترجم بعنوان (الواقع الخفي: الأكوان الموازية وقوانين الكون العميقة )؛ تأليف براين جرين، ترجمة محمد فتحي خضر ، وناقشته فاطمة إسماعيل وكرم فتحي وأدار الندوة محمد أبو ليلة بحضور عدد كبير جدا من جمهور المعرض .
عنوان الكتاب يحمل عدة تساؤلات منها كيف يكون الكون خفيا ويستطيع العلماء حل غموضه وكشف خبياه ، فالعلم التقليدي كان لا يهتم بسؤال لماذا؛ لأنه كان يبحث عن قوانين وليس أسبابا؛ وأهم ما يسعي إليه الكتاب هو أنه لم تعد هناك ثنائية زائفة بين الميتافيزيقا والعلم.
الكتاب يركز بشكل كبير علي قضية الفهم الإنساني بشكل أعمق .


يعرض الكتاب فترات مختلفة للعلم وكيف كان العلم في عصر نيوتن ، ومفاهيمه التى اختلفت تماما من عصر إلي آخر  وهو كتاب في فلسفة العلم وليس في العلم نفسه لأنه فقط يتحدث عن العلم ويؤكد أن النظريات الحديثة لا يمكن أن تستغني عن النظريات القديمة.   
في بداية الفصل الأول يتحدث المؤلف كيف أن ثقافة المجتمع تربي طفلا ليصبح عالما صغيرا ؛ فالأكوان الموازية لها أكثر من مفهوم يمكن أن تكون زمانية بأن تحدث نفس الأحداث ولكن في أزمنة مختلفة  أو مكانية؛ بأن يحدث كل شي في مكان آخر ولكن في نفس الوقت أو محاكاة بكل بساطة الكون عبارة عن عمليات حسابية .
تحرير وتصوير :مي حمزة. ميادة جمال