أخبار عاجلة

جوجل وأمازون تهددان صناعة النشر بجانب السرقات الإلكترونية

شهد معرض الكتاب ندوة عن مستقبل صناعه النشر؛ حضرها سعيد عبده  رئيس اتحاد الناشرين؛ والدكتور أحمد علي حسن؛ الذي تحدث عن التحديات التي تواجه صناعه النشر الآن وأبرزها النشر الالكتروني وتغير اتجاهات المستهلك ونزول الكتب علي الانترنت بعد إصدارها مباشرة وعدم وجود تكافؤ بين شبكة جوجل وأمازون وبين شركات النشر .

ويري “حسن” أن هذه الشركات الالكترونية عندما تدخل في منافسة في النشر لا يكون هناك تكافؤ بين حجم ما تنشره وما ينشره الوطن العربي بأكمله ؛ لذلك يجب تحقيق التكاملية.
وذكر “حسن” أن مصر بها أربع شركات توزيع؛ الأهرام والأخبار ودار المعارف والهيئة المصرية العامة للكتاب؛ وتلك الشركات مع تطور العصر تعمل علي تطور النشر لأنه إذا لم يحدث التطور ستندثر صناعة النشر والتوزيع .
أوضح أستاذ “سعيد عبده” أن الناشر يجد صعوبة في التوزيع بأماكن بعيدة عن نطاقه ، لذلك ساعدت السوشيال ميديا في الإعلان عن الكتب، وأن شركات التوزيع ساعدت في توزيع الكتب لأي مكان وأي وقت في خلال ٢٤ ساعة بتكلفه لا تزيد عن عشرة جنيهات،فالقارئ لن يتحمل أعباء كبيرة وهذا جزء من بعض الحلول التي تحاول تقديمها شركات النشر بالاتفاق مع بعض الوزارات .

تحرير: وفاء أبو طالب.  نورهان فوزى