أخبار عاجلة

بانوراما أفريقية تناقش مشروعات ضخمة على أجندة 2063 بمعرض الكتاب

شهدت قاعة بانوراما أفريقية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى يوبيله الذهبي؛ اليوم الخميس؛ ندوة بعنوان “خطة 2063” حضرها السفير محمد قداح وقنصل مصر بأفريقيا الوسطى والدكتور باسم رزق.
بدأ الندوة بإشارة قداح إلى أهمية الحديث عن أفريقيا في ذلك التوقيت المهم للغاية نظرا لتولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي في فبراير المقبل؛ الذي يعد حدثا شديد الأهمية سيظهر حجم الاهتمام بدائرة العمل الإفريقية.

وانتقل الحديث إلى القنصل الذي أوضح أن التنمية في أفريقيا لن تقوم بشكل أساسي على الأموال بل على مواردها، وأن هناك العديد من المحاولات المصرية للمساهمة في المشروعات الإفريقية مثل مشروع مزرعة بنبان في أسوان لتوليد الكهرباء. 

كما أشار إلى استفادة مصر من الموارد في أفريقيا كالأخشاب ذات الجودة العالية التي سيتم الإتيان بها و تصنيعها في المصانع المصرية.
وقال الدكتور باسم رزق إن أجندة 2063 تهدف بشكل عام إلى الأمن و التنمية في أفريقيا و بشكل أكثر تفصيلا تمتلك الأجندة سبعة أهداف رئيسية، أن تكون أفريقيا قارة تهدف إلى التنمية المستدامة؛ و أن تصبح قارة متكاملة متحدة؛ دعم الديمقراطية و حقوق الإنسان؛ قارة هادئة و مسالمة؛ قارة ذات هوية قوية وقارة لديها قدر من التنمية عن طريق تمكين الشباب و المرأة؛ و أخيرا أن تصبح أفريقيا قارة ذات أثر ومشاركات على مستوى القضايا العالمية.
وعرض اثنى عشر مشروعا أفريقيا داخل الأجندة و هى (سد أنغا لتوليد الكهرباء_شبكة سكك حديدية أفريقية_السوق الأفريقي الموحد_النقل الجوي الأفريقي_شبكة انترنت موحدة_منتدى للتباحث الأفريقي_برنامج الفضاء الأفريقي _متحف أفريقيا_ منطقة التجارة الحرة الأفريقية_ الباسبور الموحد_مبادرة إسكات البنادق).

ومشروع أجندة 2063 تحت رئاسة رئيس كوت ديفوار وسيتم تقديم مصر لتقرير عن مستوى الإنجاز المحلي للأجندة.

تحرير: إسراء عز الدين