أخبار عاجلة

ندوة تكشف: ضياعة العلمانية بسبب الخوف من انتقاد السلف

شهد اليوم الأربعاء بقاعة ثروت عكاشة بمعرض القاهرة الدولي في يوبيله الذهبي مناقشة كتاب نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام للدكتور علي سامي النشار بحضور الدكتور حسن حماد ،وهالة فؤاد، وائل غالي. 
تحدث الدكتور حسن عن أن الفلسفة لها أهمية كبرى فهي تبني أوطانا وتنشيء حضارات؛ مؤكدا أننا لم نتخلص من وهم القداسة ولم نستطع أن نتصور أن لدينا تراثا يمكنه أن يغنينا عن الآخر ؛ ولكن الفلسفة الإسلامية بالفعل تأثرت بالفلسفة اليونانية وهذا الغزو نتج عنه وجود النزعة الثقافية وتراجع الواقع العربي.

وقال الدكتور حسن حماد إن البنية اللاهوتي تعتمد علي الأبوية سواء أبوية النص أو أبوية الرؤساء وهناك ثوابت معينة لا يمكن المساس بها فهي ثوابت لا يقترب منها أحد وستظل في هذا المستنقع الخاص لمحاولة اقتران الماضي دون ملل سنظل أسرى للموتي؛ فالتيارات الدينية شوهت مصطلح العلمانية فأصبح المجتمع مدنيا وليس علمانيا.

واختلفت الدكتور هالة فؤاد مع الدكتور حسن مع مسألة التعاون مع الكتب التي أسست الثقافة العربية مؤكدة على ضرورة أن نتحرر ذهنيا من كل هذه المسلمات فالدول الأوروبية تقدمت لأن كل فيلسوف ينتقد الفيلسوف الذي قبله ولكن نحن نخاف أن ننتقد السلف.