أخبار عاجلة

دبلوماسيون: قادرون على صنع اتحاد قاري أقوى من الأوروبي

شهد اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى اليوبيل الذهبي؛ بقاعة بانوراما أفريقية؛ ندوة بعنوان “الرابطة الإفريقية العالمية و حركات التحرير” حضرها السفير وائل نصر الدين مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية الأسبق و السفير محمد عبد الغفار رئيس مفوضية بان أفريقيا.
بدأ الحديث السفير محمد عبدالغفار عن دور مصر الفعال في تحقيق الترابط و نشر التنمية بالدول الإفريقية عن طريق الاستفادة القصوى من خبرات مصر في الثقافة و التعليم و الصحة؛ حيث قامت من خلال العمل الجماعي بتأسيس السوق الإفريقية باتفاقية تضم 46 دولة أفريقية، مشيرا إلى أنه تم إصدار جواز السفر الإفريقي و أول من قام باستخدامه كان الرئيس الأوغندي من أجل التصدي لأية مطامع باتجاه القارة.
السفير وائل نصر الدين وصف أفريقيا بأنها القارة المظلومة من قبل سكانها و مستعمريها الأوربيين؛ كوننا مصدرين الحضارة و العلم إلى العالم كافة نجد حالنا اليوم بذلك الشكل و تلك الأوضاع، واصفا الربيع العربي بالمؤامرة التى أطاحت بمظاهر أعظم الحضارات بالعراق.

وأكد على ضرورة حدوث نقلة حقيقية في التعليم بجميع دول أفريقيا التى تمتلك مقومات عديدة لإنشاء اتحاد أفريقي أقوى من الاتحاد الأوروبي.

تحرير: إسراء عز الدين