أخبار عاجلة

ندوة المعارض الدولية: توحيد العملة يثري الثقافة العربية

شهدت فعاليات البرنامج المهني بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى يوبيله الذهبي الأحد؛ ندوة بعنوان “مستقبل المعارض العربية” وأدارها محمد صالح المعالج . 

وقال إسلام بيومي مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب إن الجهد المبذول علي مدار ثلاثة أشهر قد جني ثماره ، بالإقبال الملحوظ عليه، فلدينا جمهور متعطش للثقافة. 
وأضاف أن هناك تحديات تواجه القائمين علي العمل الثقافي العربي سواء من خلال آفة القرصنة و التزوير أو الظروف الاقتصادية؛ التي ساهمت بشكل كبير في تدهور الجانب الثقافي؛ و أيضاً من جانب الصراع الملحوظ بين الكتاب الورقي و الإلكتروني و المسموع، و لكن علي الرغم من تلك المنافسة يظل الكتاب الورقي له رونقة الخاص .
وقال محمد صالح المعالج؛ إن سلسلة النشر و التوزيع في العالم العربي تفتقد الكثير من حلقاتها؛ فنجد أن الناشر هو شخصه الكاتب والمؤلف؛ وهذا عكس ما يحدث في المعارض العالمية، واقترح توحيد العملة العربية للمساهمة في إثراء الثقافة؛ مؤكدا أن معرض القاهرة هذا العام كان مفاجأة سارة.
وقال هيثم حافظ اتحاد الناشرين العرب إن العالم العربي دعا إلي رفع الرقابة عن الكتاب كدعوة للحرية؛ ولكننا في الآونة الأخيرة اكتشفنا ضرورة وجود رقابة متزنة لا رقابة صارمة تعمل علي كبت المخزون الثقافي .
وأضاف أن معرض القاهرة ضم عددا هائلا من الجمهور و هذا كان من أبرز أسباب نجاحه، مردفا “عندما تملك هذا الجمهور لابد أن يكون لديك معرض كتاب قويا”.
وأكد أن الرابط المصري و السوري أبدي، وبالرغم من الأحداث السورية الأليمة إلا أنها الدولة الأكثر مشاركة في معرض القاهرة الدولي هذا العام .
تحرير : ندي السعدني و مريم صبحي