أخبار عاجلة

ثورة 1919 .. السلمية والوحدة الوطنية فى أروع صورها

استقبلت القاعة الرئيسية “ثروت عكاشة” ندوة “شخصيتا المعرض والأحداث المئوية.. ثورة 1919 الأدب والصحافة”، وشارك في الندوة الدكتور عاصم الدسوقي أستاذ التاريخ المعاصر بكلية الآداب جامعة حلوان، والكاتب الصحفي عبدالله الصاوي.

أدارت الندوة الدكتورة عواطف عبد الرحمن التى بدأت حديثها بأن ثورة 1919 هي ثورة شعبية حقيقية شعارها الدين لله والوطن للجميع، وشارك فيها جميع فئات الشعب ماعدا الأعيان؛ وارتبطت الصحافة إرتباطا عضويا بالثورة وشكلت مرجعا رئيسيا في متابعة أحداثها.
وتابعت؛ كانت لدينا أيام الثورة 19صحيفة؛ 60%منها مصرية، ومع اشتداد الثورة اكتسحت أخبارها جميع الصحف حتي صحف الاحتلال التى حاولت تشويهها.
وأكملت؛ من الأشياء التي أُخذت علي الصحف في مصر عدم نشرها عن الثورة النسائية، وبعض الصحف ظل موقفها من الثورة صامتا وعليها رقابة شديدة؛ كالأهرام والمحروسة، وادي النيل، والأهالي؛ وذكرت أن أمين الرافعي من الصحفيين البارزين ايام الثورة.

وأوضح عاصم الدسوقي تفاصيل الثورة أن فكرتها بدأت في نفوس المصريين بعد الاحتلال البريطاني؛ خاصة بعد إعلان الرئيس الأمريكي ويلسون ما يسمي بالمبادئ الأربعة عشر في يناير 1918.
وقال إن خط سير الثورة مأخوذ من مذكرات سعد زغلول ومن ضمنها أن الأخبار التي جاءت إلي زغلول بأن مصر بها أعمال عنف وشغب؛ رد عليها بأن هذه الأعمال تضر بقضيتنا؛ وأن ثورتنا سلمية.
تحرير/ بسنت أشرف، هناء هاني