أخبار عاجلة

لماذا ترتكب أرمينيا جرائم تدمير و نبش مقابر الأذربيجانيين؟

بقلم : الصحفي الأذربيجاني أفغان غفارلي

لقد ارتكبت أرمينيا الكثير من أعمال التخريب الفظيعة في قرى أذربيجان التي احتلتها لمدة 30 عاما. لقد قام المعتدون  بمثل هذه الأعمال القذرة التي لا تليق بالإنسانية و التي لا يمكن مقارنتها بأي وحشية في العالم. تدمير الأرمن للمقابر الجماعية للأذربيجانيين هو هذا النوع من التخريب. هناك قواعد حرب غير مكتوبة: مهما كانت الظروف ، تعتبر المقابر أماكن لا يجوز انتهاكها. ولكن بعد احتلال سدس أراضي أذربيجان في 1988-1993 ، سمحت أرمينيا لنفسها بارتكاب أكثر جرائم الحرب الوحشية في تلك الأماكن – التدمير الشامل للمقابر. تم الكشف عن جرائم حرب الغزاة بعد العمليات العسكرية التي قامت بها أذربيجان في الفترة من 27 سبتمبر إلى 10 نوفمبر 2020. بعد تحرير أذربيجان لمعظم أراضيها المحتلة ، تم الكشف عن العواقب الوخيمة لجرائم الحرب المرتكبة هناك. اتضح أن السلطات الأرمنية دمرت المقابر والمنازل السكنية والمساجد والآثار التاريخية. لم يتوقف الأرمن عن تدمير مقابر الأذربيجانيين ، بل أهانوا الموتى المدفونين في القبور.

 

حفرت الوحدات المسلحة الأرمينية الخنادق في مقبرة قرية يوسفجانلي بعد احتلال منطقة أغدام الأذربيجانية. فصل الخندق الذي حفروه قبري الأختين. وهذا ما تؤكده الصورة التي تظهر تلك الوحشية مرة أخرى. كما قام الخونة بزرع الألغام في المقابر بشكل جماعي. كانوا يعلمون أن أصحاب تلك الأراضي سيعودون عاجلاً أم آجلاً إلى تلك الأماكن. حاليًا ، يتطلع عشرات الآلاف من الأذربيجانيين الذين لا يستطيعون زيارة قبور أقاربهم إلى اليوم الذي سيتم فيه قريبًا إزالة الألغام من تلك الأماكن. قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في مقابلاته مع الصحفيين الأجانب إن تدمير المقابر من قبل الأرمن هو أكبر كارثة. ودع بعض الدوائر الأجنبية التي تدافع عنهم وتقف وراءهم تفتح أعينها وترى وحشية الأرمن. تم تدمير جميع مدننا وقرانا ومعالمنا التاريخية ومساجدنا ومقابرنا ، وارتُكبت أعمال تخريب وهمجية غير مسبوقة. ونحن فقط حررنا أراضينا “.تظهر الأبحاث أن الأرمن ، أثناء تدمير القبور ، أخذوا شواهد القبور الرخامية إلى أرمينيا. كما قام الأرمن الذين لم يتركوا قبراً واحداً في مقبرة مدينة جبرائيل التي تم تحريرها من الاحتلال بنبش القبور وإزالة جماجم القتلى.

 

 

 

حتى أن الأرمن انتقموا من الموتى لإدراك نواياهم القذرة. لقد دمروا قبور شهداء الجنود الأذربيجانيين بقسوة خاصة. هذا هو أكثر مظاهر التخريب إثارة للاشمئزاز.

 

العديد من الأذربيجانيين الذين يأتون إلى هنا الآن لا يمكنهم العثور على قبور أحبائهم.

 

دعا الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف مرارًا وتكرارًا خبراء وسفراء وصحفيين دوليين إلى مكان الحادث “أنا متأكد من أن مسلمي العالم سوف يتفاعلون بشكل مناسب مع هذا. أتلقى رسائل من العديد من الدول الإسلامية بخصوص هذا الموضوع. قال الرئيس الاذربيجاني “اننا نقوم بعمل عملي يتعلق بوحشية الارمن والفاشية الارمينية خلال فترة الاحتلال ونبلغ العالم كله”

 

ـ ملاحظة : ساهمت وكالة الدولة لدعم المنظمات غير الحكومية لجمهورية اذربيحان في إعداد هذه المقالة.