أخبار عاجلة

طالب بكلية التربية… يقدم 9 نصائح لطلاب الجامعة انطلاقاً من تجربته الخاصة

كتب: محمد خالد عبدالغني

كثيرون منا يجتاجون دائماً إلى نصائح للدراسة في الجامعة وكيف يحققون التفوق فى الدراسة الجامعية وما يجعلهم متميزين بجامعاتهم. 

في هذا المقال أقدم مجموعة من النصائح لطلاب الجامعات المصرية انطلاقاً من تجربتي الخاصة باعتباري طالب بكلية التربية

  1. يجب على الطالب أن يقوم بتهيئة نفسه، واقتناعه بقدراته وإمكانياته التي سوف تمكنه من تحقيق التفوق في الدراسة
  2. يكون لدى الطالب اهتمام وحماس للمواد التي سوف يقوم بدراستها، ولا يتحمّس فقط للمقررات التعليمية التي يميل لها ويحبها، بل يجب عليه الحماس لجميع المقررات والتي لا يحبها ولا يرغب في دراستها.
  3. نظم جدولك، التنظيم أساس نجاح أي عمل، وبالتالي فإن المحافظة على جدولك منظم سيمكنك من رؤية التواريخ الهامة والمناسبات بوضوح.
  4. اتّباع أسلوب التلخيص في ترتيب المادة التي يقوم بدراستها، لأن هذا الأسلوب يساعد الطالب على تذكر المعلومات بشكل أسهل وأسرع.
  5. إدخال الخيال عندما يقوم الطالب بالدراسة، فهذا الأسلوب يساعده على ربط الأمور ببعضها وتسهيل عملية الدراسة.
  6. يجب عدم الاعتماد على المحاضرات النهائية مشددا علي ضرورة الالتزام بحضور المحاضرات والتركيز الدائم أثناء المحاضرات وكتابة المحاضرات أثناء اللقاء ، وعدم الاعتماد على المحاضرات النهائية في الفصل الدراسي، منوها بأنه يجب المشاركة في المناقشات مع الأساتذة الجامعيين أثناء المحاضرة لأن ذلك يساعد على استيعاب المنهج بسهولة
  7. تعرف على أساتذتك
    حاول أن تؤسس علاقة قوية بينك وبين أستاذك في الجامعة، ولتتعرف عليه جرب أن توجه له الأسئلة خلال المحاضرة، وزره خلال الساعات المكتبية والاستراحات، فكلما تعرف عليك الأستاذ أكثر، سهل عليه مساعدتك حين تبرز أسئلتك.
  8. شارك في نشاطات متعلقة بمقررات الدراسة
    متابعة المقررات الدراسية بطريقة غير اعتيادية هي طريقة مثلى للتعلم والاستيعاب الأكبر، لذا شارك في النشاطات المتعلقة بها، كونها تختلف عن الطرق المباشرة التي اعتدت عليها.
  9. استمر بالتطور
    تمثل الإجازة الصيفية للطالب المجتهد فرصة لتعلم مهارات جديدة، أو تنمية قدرات إضافية تتعلق بمجال دراسته، كالدخول في دورات تدريبية أو تقوية اللغات التي يرغب في التحدث بها، أو حتى الحصول على وظيفة بدوام جزئي تتعلق بتخصص الدراسة.