أخبار عاجلة

زوجة الكاتب الراحل محمد عبد المنعم زهران تحدد موعد ومكان تلقي العزاء

 

أعلنت الكاتبة الصحفية سمية عبد المنعم عن موعد تلقى العزاء في زوجها الكاتب والقاص محمد عبد المنعم زهران، مساء غد الأربعاء بمسجد آل حمد أول شارع الملك فيصل بالجيزة عقب صلاة المغرب.

 

و دعت سمية عبد المنعم محبي الكاتب الراحل إلى تأبينه في موعد آخر يحدد لاحقا، داعية أن يشمله الله برحمته بعد وفاته اليوم عقب رحلة طالت شهورا في صراع مع المرض.

 

محمد عبد المنعم زهران، من مواليد 5 سبتمبر 1972، بمركز سمالوط محافظة المنيا، هو قاص ومسرحي وروائي مصري، يعمل إخصائي ثقافى بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

زهران له العديد من المؤلفات «أشياء الليل»  مسرحية صدرت عن  دار سعاد الصباح بالكويت 2001، و«حيرة الكائن»  قصص  صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة 2002، و«بجوارك بينما تمطر»  عن دار الأدهم في مصر 2013، و «زيارة عائلية» مسرحية  المركز الأدبى بمحافظ  أسيوط  2013، و«سبع عربات مسافرة» قصص  عن دار النسيم للنشر والتوزيع 2017، و«أنا ومجتمعى»  سلسلة قصص للأطفال دار أصالة للنشر والتوزيع – بيروت 2017، و«الدجاجة الصغيرة»، و«هندسة العالم»، و«حذاء سامي: سلسلة أنا ومجتمعي»، و«الأرنب والببغاء»، و«أسرة سعاد السعيدة».

 

وحصل الراحل على العديد من الجوائز: المركز الأول في مسابقة مجلة القافلة ( القافلة الذهبية ) – آرامكو السعودية 2004م، والمركز الأول في جائزة الشارقة للإبداع العربى – القصة القصيرة –2002م، والمركز الأول في مسابقة د. سعاد الصباح – نص مسرحى – 2001، والمركز الثالث في المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة 1999/2000، والمركز الرابع في مسابقة أخبار الأدب للقصة – 1999 م.

 

شارك محمد عبد المنعم زهران، في الدورة الماضية من معرض القاهرة الدولي للكتاب،  بخمسة إصدارات من أعماله، ومن تلك الأعمال إصداران جديدان وهما ديوان “ضجيج”، قصائد نثرية، ومجموعة قصصية مترجمة للإنجليزية بعنوان ” المتجول في الأحلام The wanderer in dreams “، ترجمة محمد الحديني،  وكلاهما من إصدار دار أكوان للنشر والتوزيع.

 

كما صدرت طبعة جديدة من مجموعته القصصية ” سبع عربات مسافرة”، عن دارأكوان، وهي المجموعة الفائزة بجائزة يوسف إدريس في القصة القصيرة عام 2020، وطبعة أخرى عن الدار ذاتها للمجموعة القصصية ” بجوارك بينما تمطر”.