أخبار عاجلة

الشهاوي بحاجة للتدخل العلاجي السريع/ د.خالد محمد عبدالغني

بمناسبة حاجة الشاعر الأكبر محمد محمد الشهاوي للعلاج هل يصل الحال أن نطلب من فخامة الرئيس السيسي أن يتدخل في كل صغيرة وكبيرة، فأين له من الجهد والطاقة والوقت ما يجعله يقوم بكل هذه الأعباء وهناك سؤال متصل بهذا الشجن أيضا وهو كيف تغيب جائزة الدولة التقديرية أو جائزة النيل وتضل طريقها فلا تصل إليه. وتصل في الوقت نفسه لمن هم في نصف موهبته وعطائه وربما في الأغلب في ربع موهبته وعطائه، هذا الأمر الذي تكرر مع عمالقة عرفتهم كالناقد الراحل فاروق عبدالقادر، وعملاق القصة يوسف إدريس .
ولقد قابلت الشاعر الكبير محمد محمد الشهاوي في أمسية شعرية أقامها المجلس الأعلى للثقافة على هامش مؤتمر خيري شلبي “وتد الرواية العربية عام 2012” اقتربت منه وسلمت عليه وقلت له “ممكن حضرتك تقبل مني هذا الكتاب ،، فرد بكل سرور، ومد يده، فناولته الكتاب، فألقى نظرة على العنوان، وقام بتقبيل الكتاب، ورفع يده لأعلى ووضع الكتاب على رأسه، ثم وضعه في حقيبته” وأنا في كل هذا واقف في ذهول … إنها عبقرية محمد الشهاوي وإنسانيته الطاغية ورقته الملائكية .
وإليكم ما حدث معي في يومها رأيته في الدور الأرضي قبيل أن يصعد المصعد فتأخرت قليلا حتى يدخل من بابه إجلالا واحترما ولكنه أشار لي بالدخول وأنا لا أتكلم ولكن فقط أنظر إليه وأتأمله، وخرجنا من الباب وسألني عن القاعة المعدة للأمسية الشعرية، وتمهلت في المشي خلفه ولما دخل القاعة وجاء دوره وألقى قصيدته “المرأة الاستثناء” قلت بعدها “حرام عليك ” ما هذا شعرا إن هذا إلا وحي – بالمعنى الأدبي الإبداعي” وبعدها عاد وجلس في معقده وكان ما كتبته سابقا ،، إنه شاعر عبقري ، وكتابي الذي أعطيته له هو “نجيب محفوظ وسردياته العجائبية . مطبوعات المجلس الاعلى للثقافة 2011” هو ونجيب محفوظ كلاهما متواضع، يمشى في الأسواق ويأكل الطعام ,,,وووووو
ولقد اتصلت بحضرته أيام معرض الكتاب الماضي 2016 تليفونيا للاطمئنان عن صحة سعادته، وكنت بصحبة الشاعر الجميل سعيد شحاته أثناء الاتصال الهاتفي . وكنت قد اتفقت مع أحد أصحاب دور النشر لطبع كتاب عنه “دراسات نقدية “ويومها أخبرني بأن هناك كتاب بالفعل موجود عن سيادته ولكنه لم يكن مطبوعا بشكل جيد فكان الاقتراح أن يضم الكتاب
الجديد الدراسات القديمة والجديدة أيضا.
ولقد كتب الأستاذ محمد الوكيل ما يؤكد عبقرية الشهاوي فيقول :” أستاذ الكل وبحر الشعر شيخ الشعراء محمد الشهاوي هذا ديدنه عرفناه عن قرب وخالطنا الرجل فكان يبهرنا دائما بكلماته الرنانه وعبارته المختارة قال لي يوما وكأني لم أسمعها في قاموس العربية قبل (انت جميل) معطشة الجيم قالها لي فتهلل قلبي سرورا لا لشيء سوى أني أعلم أنه صادق المعنى والمبنى. أدام الله عليه خيره ورزقه حسن الخاتمة كما رزقه حسن القبول.
وها هي القصيدة الاستثناء فيما أري .
قصيدة “المرأة الاستثناء”
شعر : محمد محمد الشهاوي
لينهمرِ الشعرُ بالأغنيات الجديدة بين يديها
طويلاً..
طويلا.
ألا..
وليؤسس (على قدرها)
لغةً
وعروضا جديدينِ.
يستحدثانِ مقاييس أخرى..
وذائقة..
وعقولا.
هى امرأةٌ تشبه الشمسَ..
إلا أفولا.