أخبار عاجلة

قادة “الديمقراطي الكردستاني”: الانتخابات المقبلة فرصة لحماية وضعية الإقليم

قدم قادة الحزب الديمقراطى الكردستاني التهنئة للكرد كافة فى بيانات لهم اليوم الإثنين، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحزب، واختصوا عوائل الشهداء والبيشمركة، متمنين لم الشمل ووحدة الصف الكردي بما يمنع تدخلات خارجية فى أراضي الإقليم.

وقال الزعيم الكردى مسعود بارزاني فى بيان له “لقد كان تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ضرورة تاريخية لمواصلة نضال وصمود شعب كردستان وأداةً للدفاع عن حقوقه وهويته”، مردفا، “لم يربط الحزب نفسه بأية أيديولوجيا ضيقة أو فكر شوفيني وأصبح مظلة تجتمع تحتها كافة المكونات القومية والدينية في كردستان”.

وأشار بارزاني إلى أن الأسباب التي أدت إلى ظهور الإرهاب فى العراق مازالت قائمة، وأن الإنتخابات المقبلة يمكن أن تصبح مخرجاً جيداً للتجديد في العملية السياسية وترسيخ إرادة المواطنين في التغيير وبلوغ الاستقرار.

فيما حيا رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مؤسس الحزب الديمقراطي الخالد مصطفى البارزاني، واصفا الحزب بأنه الحامي الرئيس لكيان إقليم كردستان السياسي، ومكاسبه الفيدرالية وحقوقه الدستورية.

وأكد رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني أن تأسيس الحزب الديمقراطي كحركة تلاحمية وتضامنية كان لحظة فارقة لإحياء أمل الأمة وانعطافة تاريخية كبرى واستجابة لإرادة الشعب الكردي في الدفاع عن حقوقه الوطنية، داعيا إلى تكاتف الأطراف الكردستانية من أجل الدفاع عن الحقوق الدستورية للكرد وترسيخ ثقافة التعايش والتآخي.

وطالب الحزب الديمقراطي فى بيان للمكتب السياسي، كافة الأطراف السياسية في أجزاء كردستان إلى احترام سيادة الإقليم وعدم إعطاء الذريعة للدول باختراق حدوده وإيقاع الأذى بالكيان السياسي لإقليم كردستان وشعبه.
 
وقدم شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكردستاني في القاهرة التهنئة للزعيم مسعود بارزاني وقادة وأعضاء ومؤازري الحزب، مؤكدا على استمرار “الديمقراطي” فى بناء مجتمع مدني ودعم التعايش السلمي وبناء دولة المؤسسات والعمل على تطبيق الدستور الفيدرالي.