أخبار عاجلة

لأول مرة.. نجاح عملية تركيب وزراعة الصمام الرئوي لثلاث حالات من أطفال أبو الريش

قالت الدكتورة سونيا علي الصعيدي، أستاذ طب الأطفال وقلب الأطفال جامعة القاهرة – القصر العيني، إنه فى سابقة هى الأولى من نوعها تم تركيب وزراعة الصمام الرئوي لثلاث حالات من أطفال أبو الريش بنجاح منقطع النظير، مشيرة إلى أن هذه الأطفال تم اسعافها عند الولادة وهم لا يبلغون من العمر سوى أيام، حيث كانوا يعانون من إنسداد كامل بالشريان الرئوي، وتم فتحه بواسطة قسطرة متطورة تستعمل موجات الراديو ثم عده بالونات .

وأوضحت الصعيدى أنه تم متابعة الحالات حتي سن ٩ سنوات، وعندئذ احتاجوا لتغيير الصمام الرئوي حتي لا تحدث مضاعفات، مثل تضخم العضلة اليمين من القلب وتمدد الشريان الرئوي، لافتة إلى أنه يمكن تغيير الصمام بالجراحة او بالقسطرة، لكن في كلتا الحالتين يحتاج المريض إلي تغيير الصمام كل ١٠ سنوات فأصبح من المستحب عملها بالقسطرة .

أشارت أستاذ طب الأطفال وقلب الأطفال بالقصر العيني، إلى أنها ترأست الفريق الطبى الذى قام بهذه العمليات، وهو فريق يتمتع بخبرة عالية ضم كل من الأستاذ دكتور وائل عطية، والأستاذ دكتور باهر حنا، وأستاذ التخدير الدكتور أشرف عبد الرحيم”، تحت إشراف خبير قسطرة القلب المصري الأستاذ الدكتور رضا أبو العطا .

وأضافت الأستاذ دكتور سونيا علي الصعيدي، أن الصمام بالقسطرة يتكلف ما بين ٣٠٠ و ٤٠٠ ألف جنيه حسب النوع، وقد تكفل مجموعة من المتبرعين الأفاضل بتغطية تكاليف الصمام وتكاليف المستلزمات والمستشفي، والأطفال أعمارهم ١٠ سنوات، ٨,٥٠ سنة، ٧ سنوات، بتكلفة إجمالية مايقرب من ٢ مليون جنيه .

وأكدت الصعيدى أنه حاليا بمستشفي أبو الريش يوجد قائمة انتظار تضم 20 مريضا يحتاجون لنفس الصمامات، مشيرة إلى أنه قد تم تقديم طلب رسمي للتأمين الصحي، لتغطية تكلفة هذه الصمامات في الأطفال أسوة بالكبار التى تتكفل الدولة بهم .

يشار إلى أن الدكتورة سونيا علي الصعيدي، هى أستاذ طب الأطفال وقلب الأطفال جامعة القاهرة، وأيضا رئيس الرعاية القلبية الحرجة ورئيس عيادة ضعف عضلة القلب بالقصر العينى، وزميل الجمعية الأوروبية والأمريكية للقساطر التداخلية في قلب الأطفال .