أخبار عاجلة

«أرسين لوبين» يواجه «شرلوك هولمز» بمعرض الكتاب

تطرح دار «الرواق» للنشر والتوزيع خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، إصدارين لمغامرات «أرسين لوبين» وغريمه الإنجليزي «شرلوك هولمز» للكاتب الفرنسي موريس لوبلان.

 

يأتي الإصدار الأول تحت عنوان «أرسين لوبين.. اللص الظريف» وهي الترجمة الكاملة للكتاب الأول من مغامرات «أرسين لوبين»، من ترجمة إسراء يونس، وغلاف كريم آدم.

وفي هذا الكتاب نتعرف على اللص الظريف، الذي يعرفه العالم باسم «أرسين لوبين»، وتُعد هذه الترجمة الكاملة والأمينة للكتاب الأول من مغامرات أرسين لوبين، والذي صدر في فرنسا لأول مرة عام 1907، ويحوي المغامرات التسعة الأولى لـ «أرسين لوبين» الذي يعرفه الجمهور ويتابع مغامراته بشغف، لأن حيله طريفة وما يفعله بخصومه مسلٍّ، وسيختلف الأمر بالتأكيد إذا كنتَ ضحيته، فعندها لن يعود الأمر مضحكًا على الإطلاق! ، فلا أحد يعرف اسمه الحقيقي، أو حتى شكله، له ألف وجه وألف اسم، إذا قرّر أن يسرق لوحة ثمينة أو تحفة أثرية أو عقدًا من اللؤلؤ، فهو لابدّ سيصل لما يريد، حتى لو تواجد المفتش جانيمار في المكان، أو حتى المحقق العظيم «شرلوك هولمز» نفسه!

أما الكتاب الثاني فيأتي تحت عنوان «أرسين لوبين يواجه شرلوك هولمز»، من ترجمة خميلة الجندي، وغلاف كريم آدم. 

وفي هذا الجزء من المغامرة يواجه اللص الظريف «أرسين لوبين»، المشهور بطرقه وخططه العبقرية في السرقة وسخريته اللاذعة ومقالبه الطريفة مع رجال الشرطة، مع أشهر محقق في العالم وأكثرهم عبقرية، «شرلوك هولمز»!، وذلك بعد أن فشلت الشرطة الفرنسية في التعامل مع هذا اللص الظريف ، وقامت باللجوء إلى شرلوك هولمز ذاته ليتصدى لـ «أرسين لوبين» ويوقفه عند حدّه، ويفسد عليه خططه الجهنمية؟

وتُعد هذه الترجمة الكاملة والأمينة للكتاب الثاني من مغامرات أرسين لوبين، والذي صدر في فرنسا لأول مرة عام 1908، والكتاب يحوي مواجهتين اثنتين بين أرسين لوبين والمحقق الإنجليزي العبقري شرلوك هولمز، فترى لمن يكون النصر؟

يذكر أن موريس لوبلان هو  كاتب فرنسي، وُلد عام 1864 وتُوفي عام1941، ابتكر شخصية اللص الظريف أرسين لوبين التي جلبت له شهرة عالمية وتُرجمت أعماله بسببها إلى عشرات اللغات. كتب عن أرسين لوبين ما يقرب من 21 عملًا، كما كتب مجموعة من روايات الخيال العلمي بعيدًا عن عالم أرسن لوبين. ويُعتبر «أرسين لوبين يواجه شرلوك هولمز» هو الكتاب الثاني الذي يظهر من سلسلة مغامرات أرسين لوبين.

وتنطلق فعاليات الدورة الـ52 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 30 يونيو وحتى 15 يوليو 2021، تحت شعار «في القراءة حياة» بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.