أخبار عاجلة

“عباقرة ومنتحرون”.. مزيج مبتكر بين الأدب والصحافة

كتب: جمال عاشور

استضافت قاعة “كتاب وكتاب”، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، أمس الثلاثاء، ندوة لمناقشة كتاب “عباقرة ومنتحرون”، للكاتب خيري حسن، بمشاركة كل من الشاعر مجدي صابر، وعادل ضرغام، أستاذ الأدب الحديث، وأدار الندوة محمد مدني.

وقال الشاعر مجدي صابر، إن أكثر شخصية نالت إعجابه في الكتاب، الكاتب الراحل رجاء عليش، الذي كان يرى نفسه قبيحا، فانعزل عن الناس، وفرح للغاية عندما كتبت عنه “أخبار الأدب” بضعة سطور، ثم عاد الصمت القاتل حوله، فصنع لنفسه سجنا اختياريا طويلا، وهذا ما دفعه للانتحار.

وأشار إلى أن عليش كان يعشق الأدب، والمدهش في النهاية أنه انتحر هروبا من العالم الذي كان يهمشه، منوهًا بأن الأدب لم يفعل له شيئا، وأنه عاش حياة شديدة القسوة.

وقال عادل ضرغام استاذ الأدب الحديث، إن خيري حسن أوجد نوعا جديدا من الكتابة، يجمع بين الأدب والصحافة بأسلوب متميز، مضيفا أن القارئ العربي يحتاج هذا النوع، الذي يستطيع ملء الفراغ الذي تركه الراحلون.

وأشار إلى أن كتابات خيري حسن تحمل قدرا كبيرا من الإدهاش والمتعة، وتتميز بأنها دائما ما تتناول الحياة وتناقضاتها وأقدارها، موضحا أنه يعتمد على آلية تجعل القارئ في شغف دائم لاستكمال الحكاية، تتمثل في “المونتاج والقطع”، ويستخدمها في تقديم كل الشخصيات، فيبدأ من لحظة النهاية