أخبار عاجلة

«مائة عام من الحلم».. كتاب رياضي يجمع الأهلي والزمالك

كتبت: نادية البنا -مصطفى أحمد طلبة- إيمان ياسر أحمد

استضاف المقهى الثقافي، أمس السبت، حفل توقيع كتاب “مائة عام من الحلم”، للكاتب الصحفي عمر البانوبي، بحضور نجوم كرة القدم هاني رمزي، ومحمد اليماني، ووزير الشباب والرياضة السابق العامري فاروق.
في بداية الندوة، قال البانوبي، إنه يسعي من خلال كتابه إلى نقل قصص وأسرار نجوم وأساطير كرة القدم المصرية في الأندية الأوروبية، بدءا من العام 1908 وحتى العام 2008 على لسان أبطالها.
وأضاف أن الكتاب ينقل كواليس لعديد من اللاعبين ورحلة وصولهم للنوادي الأوروبية، كما يوضح معاناتهم من أجل ذلك، فطريق النجاح لا يخلو من الصعوبات.
ولفت البانوبي إلى أن تجهيز الكتاب استغرق 8 سنوات من أجل الحصول على أكبر قدر من المعلومات، ويحتوى على أحاديث مع أساطير الكرة الأوروبية ممن رافقوا نجوم الكرة المصرية في فترات احترافهم، وكذلك مدربيهم وحتى منافسيهم في الدوريات الأوروبية المختلفة.
والبانوبي كاتب صحفي ببوابة أخبار اليوم، وعمل منسقا إعلاميا في نادي هال سيتي الإنجليزي خلال الفترة من 2013 وحتى 2018، وله أكثر من 250 حوارا مع نجوم الكرة العربية والعالمية.
ومن جانبه، أعرب نجم كرة القدم، حازم إمام، عن انبهاره بما شاهده من تطور وتنظيم عالي المستوى في الدورة الـ٥١ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.
وأشاد إمام، بتجربة البانوبي في توثيق تاريخ نجوم الكرة، لافتا إلى أنه لم يزر معرض الكتاب منذ سنوات طويلة، حيث كان يزور المعرض في رحلات المدرسة، ويشتري مجموعة كبيرة من الكتب المخصصة للأطفال مثل أدهم صبري، لافتا إلى أنها المرة الأولى التي يشارك فيها كمتحدث في ندوة عن كتاب.
كما أشار نجم كرة القدم محمد اليماني إلى سعادته بالشكل العام لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وقال إنها الزيارة الأولى في حياته لمعرض الكتاب، مشيدا لما شاهده من تحضر وتنظيم.
وأضاف اليماني، أن حضوره جاء احتفالا بكتاب مائة عام من الحلم للبانوبي، لافتا إلى أن الكتاب يوثق فترة مهمة من تاريخ نجوم الكرة، الذين احترفوا بالخارج، بأسلوب شيق وممتع ومنصف لكل لاعب.
وأعرب الكابتن هاني رمزي، المدرب السابق لمنتخب مصر، عن سعادته بمشاركته لأول مرة في معرض الكتاب، لافتا إلى أنه سعيد بالتنظيم وإقبال القراء على المعرض، ومشيرا إلى شغفه بقراءة كتب في مجالات مختلفة، مثل التاريخ والأدب، خاصة أنه من عشاق الكاتب الراحل نجيب محفوظ.
عن سيرته احترافه في الملاعب الأوروبية، قال رمزي “كنت من أوائل اللاعبين المحترفين، ولم يكن هناك سوشيال ميديا، أو أي من التكنولوجيا الحديثة الموجودة حاليا”، مؤكدا أن العلم والتقدم التكنولوجي سبب هام من أسباب النجاح.