أخبار عاجلة

“سمسمية” ورسم ومسرح عرائس فى جناح “قصور الثقافة”  

كتب: محمد خضير 

ضمن نشاط الهيئة العامة لقصور الثقافة فى خامس أيام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، قدمت فرقة حلايب وشلاتين التابعة للهيئة مجموعة من الاستعراضات والرقصات التى تعكس التراث البدوى، بمشاركة فرقة يوم البادية بجمعية القبائل العربية بحضور جمهور كبير من رواد المعرض الذى تفاعل معهم.
وشاركت الإدارة المركزية للشئون الفنية من خلال فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية التى قدمت عرضا فنيا مميزا لمجموعة من الاستعراضات المستوحاة من منطقة القناة منها “الصيادين، جانا الجميل، بتغنى لمين، قتالة، تنورة، سمسميتى، الضمة” تدريب عمرو عجمى، الجدير  بالذكر أن الفرقة تأسست عام ١٩٩٥ بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية.
كما نظمت الإدارة المركزية للدراسات والبحوث العديد من الأنشطة الخاصة بالطفل، حيث قدمت فرقة جاردن سيتى عرض مسرحى بعنوان “الفراشات”. 
أعقبه عرض فنى لفرقة عمرو حمزة بعرائس الماريونيت بعنوان “مبروك ولبلب” الذى يتناول صفات جميلة لابد أن يتحلى بها الإنسان ومعلومات عامة للطفل لتنمية مهاراته. 
بجانب مجموعة متنوعة من الورش الفنية التى أقامتها ثقافة الطفل منها ورشة “كتاب وفنان”، تلاها ورشة “طرق على المعادن”، بالإضافة إلى عمل مطوية بعنوان “العالم اليوم”، وورشة لعمل حلى من الكريستال، وأخرى لعمل مجسم بالقص واللصق لشخصية “المهرج”، وورشة أخرى لتعليم أساسيات الرسم.