أخبار عاجلة

“التسويق الصعب”.. رصد دقيق لأزمات ذوي الإعاقة

كتب: جمال عاشور
استضافت قاعة “كاتب وكتاب”، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة لمناقشة كتاب “التسويق الصعب: الإعاقة والعمالة في مصر”، للدكتورة هبة هجرس، بحضور أستاذ علم الاجتماع، الدكتور أحمد زايد، و مدير المركز القومي للترجمة بالقاهرة، الدكتور أنور مغيث، و مدير إدارة التنمية والسياسة الاجتماعية في جامعة الدول العربية، طارق نبيل النابلسي. 
وقال الدكتور أحمد زايد إنه اقترح ترجمة الكتاب، كونه إضافة كبيرة للمكتبة العربية، ويعد من المؤلفات العلمية المتميزة، فمن يقرأ الكتاب يشعر أنه كُتب بالقلب، لأن المؤلفة متفاعلة مع القضية، تشعر بها وتتعايش معها.
وأضاف أن الكتاب يتمتع بـ”الحساسية الجندرية”، موضحًا أنه لم يستفض في التنظير، لكنه دخل في صلب الموضوع بشكل مبسط، يحكي عن تجارب ذوي الإعاقة وقصصهم ومعاناتهم في الحياة.
وأشار إلى أن الكتاب من المؤلفات النادرة التي كتبت عن الإعاقة، واعتمد على منهج جديد في العلوم الاجتماعية، هو منهج الحكاية، الذي يكون مصدره الإنسان، لافتًا إلى أنه شمل كل ما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة. 
وأعربت الدكتورة هبة هجرس، عن سعادتها بإصدار كتابها الأول عن ذوي الإعاقة، قائلة: “أخيرا حلم من أحلامي تحقق، فهذا كتاب يستطيع أن يقرأه الجميع، وأشعر أنه إضافة للمجتمع المصري، وتجربة رائدة بالنسبة لي”.
ووجهت هجرس الشكر لوزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، قائلة: “لولا دعمها ما خرج هذا الكتاب للنور”، كما وجهت الشكر للمركز القومي للترجمة، لحرصه على ترجمة الكتاب”.