أخبار عاجلة

ممثل جناح السنغال: بلدنا الأكثر ارتباطًا بمصر فى القارة

كتبت: غادة قدري
تشارك السنغال، ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجناح مميز يعرض مجموعة كبيرة من الكتب التي دونها أدباء السنغال باللغتين الفرنسية والعربية، بالإضافة إلى عرض مجموعة من القطع الفنية والمشغولات الفنية التراثية التي تتميز بها السنغال.
كما تزين الجناح صور لشخصيات سنغالية بارزة، مثل الشاعر والأديب ليوبولد سيدار سنجور، ولاعب الكرة الشهير ساديو ماني، نجم فريق ليفربول الإنجليزي.
ويقول أبو بكر أحمد، الأمين العام لاتحاد الطلبة السنغاليين في مصر، ممثل الجناح، إن اختيار السنغال كضيف شرف فخر عظيم، ويدل على العلاقة القوية بين السنغال ومصر، التي تمتد منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
وأوضح ممثل جناح ضيف الشرف، أن بلاده تقيم عددًا من المحاضرات والندوات بمعرض الكتاب، أغلبها باللغة الفرنسية، ستترجم إلى العربية، مضيفًا: “كما نظمنا محاضرة موضوعها الأدب العربي في السنغال”.
وأشار إلى أن اللغة الفرنسية هي الأكثر انتشارا في بلاده، لكن 30% من السنغاليين يتحدثون العربية، لأن 95% منهم يدينون بالإسلام، ويتعلمون العربية لفهم التعاليم والشعائر الدينية.
وعن العلاقات المصرية السنغالية، أكد أحمد أن السنغال هي الدولة الأفريقية الأكثر ارتباطًا بمصر من ناحية التعليم، فهي ثاني أكثر دولة أفريقية تبتعث طلابها للدراسة في الأزهر بعد السودان، إذ يأتي السنغاليون إلى الأزهر منذ الستينيات لينهلون من علمه.