أخبار عاجلة

قراءة النص المسرحي”.. رؤية نقدية لـ3 أعمال “جريئة”  

 

كتبت: ابتسام أبو الدهب
استضافت قاعة كاتب وكتاب، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مناقشة كتاب “قراءة النص المسرحي”، للناقد الدكتور أحمد مجاهد، وناقشه الناقد المسرحي محمد سمير الخطيب، والناقد جرجس شكري، وأدار الندوة الناقد الدكتور رضا عطية.
ويضم الكتاب قراءة نقدية لعدد من المسرحيات، ويلقي الضوء على علاقة المسرحية بالمراجع التراثية، كما يفند تقنيات المسرح في هذه النصوص، ويقارن في الفصل الثاني بين الأدب النسائي والأدب النسوي وما يتميز به كل منهما، ويقدم مفاتيح وإرشادات للتفرقة بينهما، إضافة إلى مناقشته للخطاب النسوي وتناول موضوعات مثل الختان وحقوق المرأة في الزواج والتعليم، وغيرها.
ورغم أن الكتاب يقدم طرحًا للوسائل والتقنيات التي يمكن أن يستخدمها الناقد في قراءته للنص المسرحي، إلا أنه لا يمكن تصنيفه ككتاب تقني للمتخصصين، إذ يحمل بعدًا تعليميًا بغرض الوصول للقارئ العادي.
وأشار الناقد جرجس شكري إلى أن الكتاب يعد قراءة للمسرح بين النص والمجتمع، ويضم ثلاثة أبحاث عن ثلاث مسرحيات، الأولى “وادي الملح” لمحمد مهران السيد، والثانية “سكان العمارة” لجاذبية سري، والأخيرة إيزيس” لنوال السعداوي، مضيفًا أن هذه الأعمال تعرضت بشجاعة لقضايا مسكوت عنها.
وفي النهاية، قال الدكتور أحمد مجاهد، إنه يحرص في كتاباته على أن يلتزم بالمنهج النقدي من ناحية، وسهولة النص وتيسيره من ناحية أخرى.