أخبار عاجلة

كتاب جديد يوضح رؤية الصين للعالم ورؤية العالم لها

نظمت قاعة كاتب وكتاب، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في يوبيله الذهبي، مساء الأحد، ندوة لمناقشة كتاب الصين والعالم، وذلك بحضور مؤلفه الدكتور السيد أمين شلبي، السفير السابق علي الحفني، والدكتور السفير السابق محمد جلال نعمان، وإدارة الأستاذ ضياء حامد.
افتتح السفير الدكتور أمين شلبي، الندوة، بأن مادفعه لكتابة هذا الكتاب؛ أن الصين على مدى العقود القليلة الماضية أصبحت حديث العالم باعتبار النمو الذي حققته، ثاني اقتصاد عالمي، وسوف تكون صاحبة المركز الأول كما تقول التقارير. والكتاب يتضمن جژئين الاول: هو كيف ترى الصين العالم أي رؤيتها لنفسها ولمناطق العالم المختلفة، والثاني كيف يرى العالم الصين؛ لذلك الكتاب يقدم رؤية متكاملة.
أضاف السفير السابق محمد جلال نعمام سفير مصر الاسبق في الصين، أن الصين لن تسبق امريكا إلا اقتصادياً فقط، أما سياسياً وعسكرياً فهناك مسافة كبيرة بينهما، وأن الصين دومًا تستطيع أن تخرج من أزمتها ولديها طرقها للتغلب عليها، ومنها إعادة إحياء حضارتها وتراثها.
أردف السفير السابق علي الحفني السابق، أن الكتاب إضافة للمكتبة العربية وسيكون موضع اهتما الباحثين، فهو ذو وزن ثقيل فأي قاريء يقبل عليه بشغف لأنن يجيب على استفسارات مطروحة في أذهاننا كلنا.
الكتاب أخذنا في رحلتين، الأولى هي مَن صانع هذا التحول في تاريخ الصين الحديث في النصف الثاني من القرن العشرين، ولم تكن تصل الصين لهذا إلا لأنها لجأت ألى سباسة الإصلاح والتغيير، الثانية، انفتاحها الذي ساهم في إحداث طفرتها، وأكد أنه يخطيء من يتصور أن الولايات المتحدة سوف تتخلى عن مركزها الريادي ف العالم، وأعرب عن أمله لاستغلال العلاقات الإفريقية الصينية لإحداث التطور.

دنيا طارق – اسراء محمد عبد الله