أخبار عاجلة

“كاتب و كتاب” تُحيى مسيرة سهير القلماوى فى الأدب و الثقافة

شهدت قاعة كاتب و كتاب اليوم الاثنين ندوة عن كتاب “مقالات الأدب و الثقافة” عن شخصية المعرض سهير القلماوى.
قدم الندوة الدكتور جابر عصفور و الذى بدأ الندوة بتعريف و نبذة عن سهير القلماوى؛ و أضاف أن عدد الكتب كان قليلا بالنسبة لمجهودها ، و لديها حوالى ١٠ مقالات فى مجلة العرب ، و أنها كانت متعددة الجوانب و التوجيهات . 
و عن مساهمتها فى مجال المرأة كانت رائدة المرأة و زعيمة من زعيمات الحركات النسائية على مستوى الوطن العرب ، و أول سيدة عربية تحصل على ليسانس آداب ، و انشأت الجمعية المصرية لخريجات الجامعة؛ و كان لها صلة بالسيدة هدى شعراوى من أجل تحرير المرأة المصرية .
و أكد أنها فارسة فى التراث الشعبى و هى التى أسست دراسة التراث الشعبى و حصلت على الجائزة الأولى التى يقدمها مجمع اللغة العربية للمتميزين فى البحث. 
ثم انتقل للحديث عن مقالاتها الأدبية و النقدية و طريقتها الخاصة فى تناولها و فضلها فى هذا المجال .

و أضاف الدكتور حسين حمودة أحد مناقشى الجلسة أن هذا الكتاب يتضمن قيما و ملامح مهمة ، و سهير القلماوى لها نتاج كبير و متنوع ،و لها استشراف مستقبلي نستنتجها من كتاباتها التى تميزت بالجرأة و المغامرة فى الموضوعات التى كتبت عنها؛فضلا عن اهتمامها بالأدب الشعبى ، وقيمة اللغة الحوارية فى سلوكياتها أو مع طلابها، و الطريقة التى تتبعها فى تحليل بعض النصوص الشعرية، كما اهتمت بالحراك بين الأنواع الأدبية ،و ملاحقتها للآداب المختلفة .
تحرير : سلمى وجيه