أخبار عاجلة

باحثون يناقشون طرق تجديد الفكر الاقتصادى بمعرض الكتاب

شهدت قاعة كاتب وكتاب اليوم الاثنين ، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب باليوبيل الذهبي ، ندوة بعنوان “تجديد الفكر الاقتصادي” للكاتب إبراهيم العيسوي .
بدأ العيسوي حديثه بتوضيح أسس كتاب “تجديد الفكر الاقتصادي” الذي يبين موضوعين أساسيين ، الأول الفكر الاقتصادي السائد (الاقتصاد التقليدي) ، والثاني المحاولات الكثيرة لتطوير الفكر السائد .

وفيما قال عن القسم الأول وهو نقد الفكر التقليدي السائد ، حيث أشار إلي أن علم الاقتصاد يتعرض للانتقادات منذ نشأته ، ومنذ وقت طويل يتعرض هذا العلم للانتقادات والتي تكون من الأساتذة ، و أشار إلي أحد أهداف الكتاب وهو المعرفة بهذا العلم وأن تنشط جهود الاقتصاديين العرب في علم الاقتصاد .

وأشار أيضا إلي عيوب علم الاقتصاد وهي الافتراضات التي يقوم عليها ، وتخصيص الإنسان الاقتصادي بأنه الشخص الذي يتوجه لمنفعته الخاصة ولا يتأثر بغيره من الأفراد (غير اجتماعي) إلا من خلال انعكاس هذا السلوك علي السوق الاقتصادي ، وهذه النظره تتعارض مع طبيعة الإنسان وكونه اجتماعيا عليه أن يتعايش مع غيره من الأفراد وأن هذه النظرة تجرد الإنسان من جميع المشاعر.

أكد أيضا أن الإنسان لا يتحرك بطريقة حرة وإنما تؤثر عليه وسائل الإعلام و الإعلانات التي تحاط به والمنتَج هو الذي يفرض علي المستهلك .

وأكد أنه من ناحية التجديد يجب العودة إلي الأساس وقد ذكر كلمه لطه حسين “لاسبيل للتجديد إلا بالعودة للقديم” .

تحرير : علا عزالدين