أخبار عاجلة

ضحى العاصي تبحر في الأبعاد الإنسانية ولا تتقيد بالتفاصيل

استضاف الصالون الثقافي قاعة “سهير القلماوي” اليوم الاثنين الكاتبة الروائية “ضحى العاصي” فى ندوة قام بإدارتها الدكتور حسين حمودة مع الشاعر شعبان يوسف، تناولوا خلالها أهم أعمالها الروائية مثل “فنجان قهوة عام” و”القاهرة ١٠٤ “.

تتميز كتابات ضحى العاصى بأنها لا تقف عند التفاصيل المعروفة للجميع ولكن تستكشف الأبعاد الإنسانية، وتدافع في كتاباتها عن قضايا المرأة بطريقة سلسة.
وترغب ضحى دائما فى التوصل لفكرة وتحرص على تضمين التفاعل المشترك بين الرواية والقارئ، من خلال التلاعب باللهجات والتعبيرات الجديدة، واستخدام العامية والإنجليزية إذا لزم الأمر.
وقال شعبان يوسف إن “ضحى” لديها القدرة على تجسيد الشخصيات من خلال أفعالها وسلوكها والتحولات التى تتحولها، فتتعامل مع الزمن فى الأحداث عن طريق التقاط مشاهد متجسدة حية دون ذكر صريح والتعبير عنها بصور، كما تميل في كتاباتها إلى الأحداث التاريخية وتذكر أيام العرب القديمة وما يحدث فيها من أحداث مهمة، وتهتم بنهاية الرواية باعتبارها مركز الثقل لهذه النهاية، فتشعر أن كتاباتها بسيطه جدا خالية من الغرور وقريبة من الناس.
وعلقت الكاتبة أن الدكتور حسين حمودة و شعبان يوسف لهما الفضل في خروج كتاباتها بهذا الشكل وما وصلت إليه وما تعلمته منهما، كما أن لوالدها تأثيرا كبيرا فى حياتها الروائية.

تحرير: بلال احمد و مريم محمد