أخبار عاجلة

ضيف الشرف: تفعيل الاتفاقيات العربية يحمى حقوق الملكية الفكرية

شهدت قاعة ضيف الشرف بمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى يوبيله الذهبي؛ الجمعة؛ ندوة بعنوان “المستجدات والتطورات الراهنة فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب و الهيئة العامة للكتاب.

وقالت مها بخيت مدير إدارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية ، إن التكنولوجيا الرقمية أثرت على الصناعات الثقافية، وأن إدارة الملكية الفكرية وجامعة الدول العربية استطاعت أن تحقق الكثير فى مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وكيفية حماية حقوق المؤلف والناشر وخطورة التعدى على هذه الحقوق.

وقال محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب؛ إن جامعة الدول العربية ستظل دائما مظلة لكل الأنشطة الثقافية مع اتحاد الملكية الفكرية واتحاد الناشرين العرب؛ فالناشر هو حائط الصد الأول ضد التهميش والدعوات للتطرف، موضحا أهمية دور الإعلام والثقافة  فى نشر الوعى بحقوق الملكية الفكرية ودور الحكومة فى وضع قوانين صارمة لحماية الملكية الفكرية.

وأوضح حسام لطفى أستاذ ورئيس قسم القانون المدنى بكلية الحقوق جامعه بنى سويف؛ أن المؤلف لم يكن صاحب الحق بل الناشر؛ ومع التطور انتقلت الأهمية للمؤلف، مشيرا إلى أن منظمه اليونيسكو العربية أصدرت إتفاقية عربية تحمى المؤلفين؛ ولم تكتف بذلك فقامت بإعداد قانون نموذجي للبلاد العربية لحماية الحقوق المجاورة للمؤلف متمثلة فى ثلاث  فئات (فنان الأداء -هيئات الإذاعة -منتج التسجيل الصوتى ). 

وأكد فتحى البس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين؛ أن الاعتماد على الجانب النظرى  أكثر من العملى أدى إلى انتشار القرصنة على حقوق الملكية الفكرية فى كافة الدول العربية، مشيرا إلى أهمية تدريس أساليب التعامل مع القرصنة الفكرية بكل أشكالها للقضاء عليها .

وأضاف خالد عزب مدير إدارة المشروعات بمكتبة الإسكندرية أن زيادة عدد المؤلفين عن عدد دور النشر المتاحة واضحة، ما أدى إلى اتجاه الناشرين إلى النشر الشخصى على الإنترنت، لافتا إلى أنه مع اختراق الملكية الفكرية لأى منشور أجنبي.