أخبار عاجلة

محمد شمروخ “مجرد مواطن” فى قاعة كاتب وكتاب

شهدت قاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولى للكتاب اليوم الجمعة مناقشة كتاب “مجرد مواطن” للكاتب محمد شمروخ؛ وسط حضور كبير من الجمهور والمثقفين.

وقال الكاتب محمد بركة إن أسلوب الكتابة لدى شمروخ جيد وهو يدعو للتساؤل ويغير الوعي ويمنح شيئا من القلق الإيجابي ولذلك هو حقيقي لأنه مستفز لأقصي درجة.
وأضاف أن شمروخ يعد من الأشخاص الذين يكتبون ويتكلمون بطريقة واحدة دون إتباع المستوي السائد من الكتابة ، وأن هناك أشخاصا حكائين أكثر من كونهم كتاب .
وتظهر براعه الكاتب في أن تكون المسافة بين القارئ والكاتب قريبة وهذه من الأشياء التي تميز شمروخ بكونه كاتبا بارعا ، فهو من أهم الشخصيات في مجال الكتابة لكونه فيلسوفا ومثقفا وأديبا بجانب عمله بالصحافة خاصة صحافة الحوادث.

فيما أشاد حسام الحداد بدور الكاتب محمد شمروخ في أنه يقترب من قاع المجتمع لأنه الجريمة الحقيقية، كما قدم مجموعة شخصيات تهتم بكل باحث سواء كان اجتماعيا أو سياسيا ، فقد اعتبر أن شمروخ من الثوار بسبب كتاباته التي تحرك المياه الراكضه وتتسبب في التغيير وهذا ما يفعله الثوار.
اختلف حسام مع شمروخ في عدم تناوله مشكله ازدواجية التفكير في المجتمع ودعانا إلي قراءه التاريخ وتغيير الأفكار الثابتة التقليدية.
وقال إن معظم المثقفين لديهم ازدواجية في الكتابة فنحن ندعي الحدث مثل اعتبار المثقفين أنهم ضد العنصرية ولكن في مباراة كره القدم هم ينحازون لفريقهم ، فالإشكالية الكبري هي تقبل الآخر والسؤال هنا : من هو الآخر ؟ هل أنا مصري أم فرعوني أم عربي؟