أخبار عاجلة

بارزاني يستقبل قناصل هولندا وألمانيا وكوريا الجنوبية في أربيل  

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الثلاثاء، في أربيل، قناصل دول هولندا وألمانيا وكوريا الجنوبية، لبحث تدعيم العلاقات بينها وإقليم كردستان والقضايا الاقتصادية والأمنية المشتركة.

واستقبل الرئيس مسعود بارزاني، في صلاح الدين ، السيد ياكو بيريندز قنصل هولندا في أربيل. وتم التباحث في الاجتماع حول متانة علاقات الصداقة بين إقليم كردستان وهولندا والتي تعد علاقات تاريخية ووثيقة ولاسيما في التصدي للإرهاب حيث كانت هولندا ضمن الجهود الدولية ومساندة للپيشمرگه في دحر داعش.

وشكّل موضوع الأمن الغذائي ودعم الزراعة جزء هاماً من اللقاء، وضرورة دعم القطاع الزراعي ليكون مصدراً هاماً الى جانب المصادر الاخرى التي تتميز بها أرض العطاء والخيرات كردستان .

كما استقبل بارزاني ، السيد كلاوس شترايشر ، القنصل العام الألماني في أربيل، لتبادل الآراء حول الأوضاع السياسية في المنطقة بشكل عام والعراق بشكل خاص وإلقاء الضوء على العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد وبرنامج عمل الحكومة العراقية الجديدة.

وأكد الطرفان في الاجتماع على تنفيذ الاتفاق بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان بشأن تطبيق إتفاقية سنجار. من أجل إعادة الاستقرار إلى منطقة سنجار وإنهاء نزوح أهلها وإعادتهم إلى موطنهم الأصلي .  

كما ناقشا تهديد الإرهاب وأكد القنصل الألماني في أربيل أن بلاده لا تزال شريكاً وداعمً لإقليم كردستان والعراق في التصدي للإرهاب ومكافحته، وأن استقرار وتقدم إقليم كردستان له أهمية خاصة لإستقرار المنطقة وأمنها .

واستقبل مسعود بارزاني، قنصل كوريا الجنوبية في أربيل السيد جو كيجونك الذي ثمن دور بارزاني في الحفاظ على الأقليات الدينية والقومية، مؤكدا أن هذا التنوع الذي يعد إثراءً وجمالاً يمنح القوة لكردستان، وأن هذا التوازن بين جميع المكونات فيها يمنحها الاستقرار.

وأشاد القنصل الكوري بدور الپيشمرگة في تصديه لداعش، فيما أكد بارزاني على ضرورة مواصلة التصدي للإرهاب الذي يشكل خطراً على المنطقة بكل مكوناتها، مع ضرورة تطوير العلاقات بين كوريا وإقليم كردستان .